للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلنزار قباني 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 180 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 180 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    نزار قباني Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     نزار قباني

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    إيناس عيسى
    مشارك



    المشاركات : 14
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    نزار قباني Empty
    مُساهمةموضوع: نزار قباني   نزار قباني Icon_minitime15.10.10 19:35

    نزار قباني
    ( 1923 دمشق ــ 1998 لندن )

    تخرج نزار قباني في كلية الحقوق بدمشق 1944 ، ثم التحق بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن.

    وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944 ، وكانت آخر مجموعاته " أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء " 1993 .

    نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة ؛ فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي ، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.

    في الثلاثين من أبريل/ نيسان من كل عام تمر ذكرى اختفاء واحد من أكبر شعراء العربية المعاصرين: نزار قباني.


    من شعره



    قصيدة اعتذار لأبي تمام
    ألقيت في مهرجان أبي تمام بالموصل . كانون الأول / ديسمبر 1971



    1 -

    أحبائي :
    إذا جئنا لنحضر حفلة للزار ..
    منها يضجر الضجر
    إذا كانت طبول الشعر ، يا سادة
    تفرقنا .. وتجمعنا
    وتعطينا حبوب النوم في فمنا
    و تسطلنا .. وتكسرنا.
    كما الأوراق في تشرين تنكسر
    فإني سوف أعتذر ..

    2 -

    أحبائي :
    إذا كنا سنرقص دون سيقان .. كعادتنا
    ونخطب دون أسنان .. كعادتنا ..
    ونؤمن دون إيمان .. كعادتنا ..
    ونشنق كل من جاؤوا إلى القاعة
    على حبل طويل من بلاغتنا
    سأجمع كل أوراقي..
    وأعتذر...

    3 -

    إذا كنا سنبقي أيها السادة
    ليوم الدين .. مختلفين حول كتابة الهمزة ..
    وحول قصيدة نسبت إلى عمرو بن كلثوم ..
    إذا كنا سنقرأ مرة أخرى
    قصائدنا التي كنا قرأناها ..
    ونمضغ مرة أخرى
    حروف النصب والجر .. التي كنا مضغناها
    إذا كنا سنكذب مرة أخرى
    ونخدع مرة أخرى الجماهير التي كنا خدعناها
    ونرعد مرة أخرى ، ولا مطر ..
    سأجمع كل أرواقي ..
    وأعتذر..

    4 -

    إذا كان تلاقينا
    لكي نتبادل الأنخاب، أو نسكر ..
    ونستلقي على تخت من الريحان والعنبر
    إذا كنا نظن الشعر راقصة .. مع الأفراح تستأجر
    وفي الميلاد ، والتأبين تستأجر
    ونتلوه كما نتلو كلام الزير أو عنتر
    إذا كانت هموم الشعر يا سادة
    هي الترفيه عن معشوقة القيصر
    ورشوة كل من في القصر من حرس .. ومن عسكر ..
    إذا كنا سنسرق خطبة الحجاج : والحجاج .. والمنبر ..
    ونذبح بعضنا بعضا لنعرف من بنا أشعر ..
    فأكبر شاعر فينا هو الخنجر..

    5 -

    أبا تمام .. أين تكون .. أين حديثك العطر؟
    وأين يد مغامرة تسافر في مجاهيل ، وتبتكر ..
    أبا تمام ..
    أرملة قصائدنا .. وأرملة كتابتنا ..
    وأرملة هي الألفاظ والصور..
    فلا ماء يسيل على دفاترنا..
    ولا ريح تهب على مراكبنا
    ولا شمس ولا قمر
    أبا تمام، دار الشعر دورته
    وثار اللفظ .. والقاموس..
    ثار البدو والحضر ..
    ومل البحر زرقته ..
    ومل جذوعه الشجر
    ونحن هنا ..
    كأهل الكهف .. لا علم ولا خبر
    فلا ثوارنا ثاروا ..
    ولا شعراؤنا شعروا ..
    أبا تمام : لا تقرأ قصائدنا ..
    فكل قصورنا ورق ..
    وكل دموعنا حجر ..

    6 ـ

    أبا تمام : إن الشعر في أعماقه سفر
    وإبحار إلى الآتي .. وكشف ليس ينتظر
    ولكنا .. جعلنا منه شيئا يشبه الزفة
    وإيقاعا نحاسيا، يدق كأنه القدر ..

    7 -

    أمير الحرف .. سامحنا
    فقد خنا جميعا مهنة الحرف
    وأرهقناه بالتشطير ، والتربيع ، والتخميس ، والوصف
    أبا تمام .. إن النار تأكلنا
    وما زلنا نجادل بعضنا بعضا ..
    عن المصروف .. والممنوع من صرف ..
    وجيش الغاصب المحتل ممنوع من الصرف!!
    وما زلنا نطقطق عظيم أرجلنا
    ونقعد في بيوت الله ننتظر ..
    بأن يأتي الإمام على .. أو يأتي لنا عمر
    ولن يأتوا .. ولن يأتوا
    فلا أحدا بسيف سواه ينتصر ..

    8 -

    أبا تمام : إن الناس بالكلمات قد كفروا
    وبالشعراء قد كفروا..
    فقل لي أيها الشاعر
    لماذا الشعر - حين يشيخ -
    لا يستل سكينا .. وينتحر؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نزار قباني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: موسوعات الكتاب والادباء-
    انتقل الى: