للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلإيليا أبو ماضي 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 367 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 367 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    إيليا أبو ماضي Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     إيليا أبو ماضي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    إيناس عيسى
    مشارك



    المشاركات : 14
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    إيليا أبو ماضي Empty
    مُساهمةموضوع: إيليا أبو ماضي   إيليا أبو ماضي Icon_minitime15.10.10 19:27

    إيليا أبو ماضي


    ولد سنة 1889م؛ كانت ثقافته الأولى في مدرسة القرية، ثم رحل إلى الإسكندرية عـــام 1901م وباع فيها السجائر وفي الليل كان يدرس اللغة العربية وقواعدها. وفي عـــــــــــــام 1912م هاجر إلى أمريكا وأقام في ولاية "سنسناتي" أربع سنوات عمل فيها تاجرا مع أخيه مراد، وفي العام 1916م انتقل إلى نيويورك ليبدأ حياته الصحفية ومجده الشعري في الرابطة القلمية وكانت تتألف من (جبران خليل - ميخائيل نعيمه - أمين الريحاني - رشيد أيوب) وفي نيويورك طبع ثلاث دواوين هي (ديوان إيليا أبو ماضي الجزء الثاني - الجداول1927م - الخمائل1940م) أما ديوانه الأول فقد صدر عام 1911تحت عنوان تذكار الماضي..توفي سنة 1957م.



    *********





    أقبلَ العيدُ ، ولكنْ ليسَ في الناسِ المسرَّهْ

    لا أَرى إلاَّ وُجُوهاً كالحاتٍ مُكْفَهِرَّهْ

    كالرَّكايا لم تَدَعْ فيها يدُ الماتِحِ قطرَهْ

    أو كمثلِ الرَّوضِ لم تَتْركْ به النكباءُ زهرَهْ

    وعيوناً دَنقتْ فيها الأماني المُسْتَحِرَّهْ

    فَهْيَ حَيرى ذاهلاتٌ في الذي تهوى وتكرَهْ

    وخدوداً باهتاتٍ قد كساها الهَمُّ صُفْرَهْ

    وشفاهاً تحذرُ الضحكَ كأنَّ الضحكَ جمرَهْ

    ليسَ للقومِ حديثٌ غير شكوى مستمرَّهْ

    قد تساوى عندهُمْ لليأسِ نفعٌ ومضرَّهْ

    لا تَسَلْ ماذا عراهُمْ كلُّهم يجهل ُ أمرَهْ

    حائرٌ كالطائرِ الخائفِ قد ضَيَّعَ وكرَهْ

    فوقَهُ البازِيُّ ، والأشْرَاكُ في نجدٍ وحُفْرَهْ

    فهو إنْ حَطَّ إلى الغبراءِ شَكَّ السهمُ صدرَهْ

    وإذا ما طارَ لاقى قشعمَ الجوِّ وصقرَهْ

    كلُّهم يبكي على الأمسِ ويخشى شَرَّ بُكْرَهْ

    فهمُ مثل عجوزٍ فقدتْ في البحرِ إبرَهْ

    * * *

    أيّها الشاكي الليالي إنَّما الغبطةُ فِكْرَهْ

    ربَّما اسْتوطَنَتِ الكوخَ وما في الكوخِ كِسْرَهْ

    وخَلَتْ منها القصورُ العالياتُ المُشْمَخِرَّهْ

    تلمسُ الغصنَ المُعَرَّى فإذا في الغصنِ نُضْرَهْ

    وإذا رفَّتْ على القَفْرِ استوى ماءً وخُضْرَهْ

    وإذا مَسَّتْ حصاةً صَقَلَتْها فهيَ دُرَّهْ

    لَكَ ، ما دامتْ لكَ ، الأرضُ وما فوق المَجَرَّهْ

    فإذا ضَيَّعْتَها فالكونُ لا يَعْدِلُ ذَرَّهْ

    أيُّها الباكي رويداً لا يسدُّ الدمعُ ثغرَهْ

    أيُّها العابسُ لن تُعطَى على التقطيبِ أُجْرَهْ

    لا تكنْ مُرَّاً ، ولا تجعَلْ حياةَ الغيرِ مُرَّهْ

    إِنَّ من يبكي لهُ حَوْلٌ على الضحكِ وقُدْرَهْ

    فتَهَلَّلْ وتَرَنَّمْ ، فالفتى العابسُ صَخْرَهْ

    سَكَنَ الدهرُ وحانتْ غفلةٌ منهُ وغِرَّهْ

    إنَّهُ العيدُ … وإنَّ العيدَ مثل العُرْسِ مَرَّهْ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    إيليا أبو ماضي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: موسوعات الكتاب والادباء-
    انتقل الى: