للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5829 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى Empty
    11092010
    مُساهمةماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى

    ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى S120092917413
    الكاتب يوسف معاطى

    الكاتب الكبير يوسف معاطى له مفرداته الخاصة فى صناعة العمل الكوميدى والحوار وتركيبة الشخصيات وشكلها، فهى كلها ماركة مسجلة باسمه فى جمهورية الكوميديا، ومن الحلقة الأولى حتى الحلقة الأخيرة على الرغم من الملل الذى قد يضرب العمل الكوميدى بسبب البحث المتواصل عن أحداث تملأ 30 حلقة إلا أن يوسف معاطى غالبا ما يستطيع أن يشغل المشاهد بقضايا وهموم شخصيات مسلسله، حتى إذا لم تكن متواصلة الترابط على مدار الأحداث، أما فى مسلسل ماما فى القسم نحسب ليوسف معاطى براعته فى إعادة اكتشاف سميرة أحمد الكوميديانة التى قدمت الكوميديا "الفارس" لأول مرة فى حياتها وشخصية الأستاذ جميل التى رسمت ببراعة فيما جمعت بين البساطة وعمق فى آن واحد، على الرغم أنها شخصيات ليست جديدة على الدراما، ساهم فى ذلك عبقرية النجم محمود ياسين والخبرة الكبيرة للنجمة سميرة أحمد الذى لابد أن نحترم فيها خوضها هذه المغامرة وخروجها عن نمط الأدوار الذى سجنها فيها الراحل أسامة أنور عكاشة.

    تشعر مع الحلقة الأخيرة من مسلسل ماما فى القسم محاولة لاستنساخ الحالة الإنسانية التى حملتها أيضا الحلقة الأخيرة من مسلسل "يتربى فى عزو" وهى حالة درامية إنسانية فى تاريخ الدراما أن يكون محور العمل المكون من 30 حلقة بالكامل ترتكز فى الحلقة الأخيرة، وهذه الحالة كانت جديرة بأن تعاد فى أكثر من معالجة فهى جرعة درامية ثرية من الممكن أن يعاد تشكيلها فى أكثر من عمل.

    وهو ما فعله يوسف معاطى فعلا، وإن كانت إمكانيات يحى الفخرانى أثقلت من مشاهد الحلقة الأخيرة ولكن النهاية فى الحلقة الأخيرة من ماما فى القسم نموذجا لمدرسة يوسف معاطى فى الكوميديا وهو منهج لا يتغير فى جميع أعمال يوسف معاطى فهو لا يعرف النهايات العادية، أو التى تحتمل المكاسب والخسائر لشخصيات العمل كحسب طبيعة الحياة، إنما كل شخصية فى العمل لابد أن تخرج رابحة وفى منتهى السعادة حتى لو كان هذا ضد المنطق أو طبيعة الأحداث، فالتحول الدرامى فى شخصيات معاطى لا يمكن أن يحدث إلا لشخصيات تفصيل فالأم مدام فوزية "سميرة أحمد" تحولت درامية 180 درجة فجأة وبدون تمهيد أو محطات فى التحول الدرامى من أم شرسة إلى أقصى حد حتى إنها فى إحدى الحلقات ضربت أحفادها بقسوة.

    وتقف أمام ابنها إلى أم حنون تضحى من أجل ابنها الجاحد حتى تعطيه كليتها وتبدأ النهاية من رؤوف الذى بات متأرجحا معظم أحداث المسلسل بين موقف إخوته وحنينه لأمه التى تحول غضبها المستمر دون تمكنه من التقرب منها، وكذلك أخته "رانيا فريد شوقى" التى جاءت لمصالحة أمها على خلفية الأزمة المالية التى تعرضت لها هى وزوجها وهو دافع غير نبيل لمصالحة الأم وأخيرا فارس ابنها الأكبر "ياسر جلال" وهى شخصية فيها شبه كبير من شخصية ضابط أمن الدولة حسام فى مسلسل "يتربى فى عزو" الذى هرعت إليه أمه عندما علمت أنه ضرب بطلق نارى وكانت على استعداد أن تضحى بأى شىء من أجل إنقاذه وهو رد فعل مقبول على الأقل من منطلق التحكم الغريزى فى الأم، ولكن مشهد الصلح بينها وبين فارس جاء ضعيفا وعبارات مكررة حاول معاطى تعويض ضعف الحوار وافتعال المواقف باستخدام التأثير العاطفى لأغنية ست الحبايب واستخدام الأغانى القديمة أحد أهم أدوات معاطى، كما استخدم أغنية "تمر حنه" المقطع الذى يقول "سألت عنك فى كل ناحية وقالوا ماتت وقالوا صاحية، كنت شمعتنا كنت نور بيتنا" وإن كانت ردود الأفعال بشكل عام فى هذا المشهد طبيعية بعيدة عن الافتعالات المعتادة فى مثل هذه الأيام.

    أما النهايات السعيدة فهى تخصص يوسف معاطى على طريقة الأفلام العربى القديمة التى نرى كل شخصيات العمل تتزوج بعض فى النهاية وكل المشاكل يتم حلها، ولا توجد مشكلة بلا حل عند معاطى فكل شخصية من شخصيات العمل تحل كل مشاكلها حتى لو كان هذا ضد المنطق وطبيعة الأشياء إذ يأتى تليفون إلى فوقية يخبرها أن زوجها لم يطلقها ثم كل واحد من الأبناء يأخذ زوجه أو زوجته حتى الأستاذ جميل يتزوج فوزية "كما قلنا كله لازم يتجوز كله"، وكل الشخصيات تتحول إلى قمة النبل بعد أن كانت فى قمة وضاعة الأخلاق مثل فارس الذى تنازل عن الوزارة مثلما يتنازل عن جنيه سلف وهو ضد طبيعة الإنسان الطبيعى، وكعادة معاطى أن ينهى الحلقة الأخيرة بأن الشخصية الرئيسية تعود إلى سابق عهدها وهى مسحة كوميدية لتودع لحلقة الأخيرة بآخر ضحكة ذلك عندما نرى فوزية تعود إلى أسلوبها المعتاد بالذهاب إلى القسم لتشكو وزيرى الثقافة والسياحة ورئيس مصلحة الآثار.

    وهى تشبه إلى حد كبير نهاية مسلسل "يتربى فى عزو" عندما عاد حماده ومعه حفيده إلى أكل الحلويات ومعاكسة الفتيات الصغيرات، نهاية "ماما فى القسم" كعادة يوسف معاطى كانت مغلفة بجرعة وفيرة من المشاعر الإنسانية الجميلة البعيدة عن مشاعر الحب بين رجل وامرأة، فهى مشاعر إنسانية حقيقة بين أم وأبنائها ورجل غريب جمعته الظروف بهذه الأسرة، فكوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى ولكن على أية حال الدراما الكوميدية تدين ليوسف معاطى بمنهج كوميدى أثرى الدراما ماركة مسجلة باسمه.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    ماما فى القسم" كوميديا المشاعر الجميلة تخصص يوسف معاطى

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: