للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلتوفيق زيّاد 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6020 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    توفيق زيّاد Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     توفيق زيّاد

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    متابعات
    مختارات
    متابعات


    المشاركات : 1292
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    توفيق زيّاد Empty
    مُساهمةموضوع: توفيق زيّاد   توفيق زيّاد Icon_minitime01.09.10 3:41

    توفيق زيّاد Tawfeeq-ziyad-12-3-2009-28af7 ولد توفيق أمين زيّاد في مدينة "الناصرة" بفلسطين وأنهى دراسته الثانوية فيها، وخرج الى الحياة العملية وانخرط في الحركات الوطنية والحزبية في وقت مبكّر، وانتهى به الأمر الى الانتساب للحزب الشيوعي في فلسطين المحتلة، وتفرغ للعمل في الحزب. (*) اشتغل في الصحافة، انتخب رئيساً لبلدية الناصرة (1978م) وظلّ يشغل هذا المنصب حتى وفاته في حادث سير قرب مدينة "أريحا".
    كان شاعراً مُقلاً في الخمسينيات ثم تدفقت شاعريته مع تزايد جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني الصامد، فصوّر بشعره معاناة هذا الشعب وكفاحه ومواجهته للتعسّف والاضطهاد في ظل الاحتلال.
    يعتبره النقاد والدارسون في عداد الجيل الأول من شعراء المقاومة الروّاد في الوطن المحتل مع حنّا أبو حنّا وسالم جبران.
    كتب – الى جانب الشعر – المقالة والدراسة والقصة، وله عناية خاصة بالأدب الشعبي الفلسطيني.
    شعره مُحدث، حماسي، قوي العاطفة متميز في الأسلوب والنزعة، ويتركز حول النضال الفلسطيني والتحدي والصمود في مواجهة الاحتلال الصهيوني. تُرجم كثير من شعره الى مختلف اللغات في العالم، وتناوله عديد من الدارسين العرب والأجانب بالبحث والدرس.
    آثاره:


    1- أشدّ على أياديكم / شعر (مطبعة الاتحاد، حيفا، 1966م).
    2- أدفنوا موتاكم وانهضوا / شعر (دار العودة، بيروت، 1969م).
    3- أغنيات الثورة والغضب / شعر (بيروت، 1969م).
    4- أم درمان المنجل والسيف والنغم / شعر (دار العودة، بيروت، 1970م).
    5- شيوعيون / شعر (دار العودة، بيروت، 1970م).
    6- كلمات مقاتلة / شعر (دار الجليل للطباعة والنشر، عكا، 1970م).
    7- عمان في أيلول / شعر (ط1: مطبعة الاتحاد، حيفا، 1971م. ط2: دار الفارابي، بيروت، د.ت.).
    8- تهليلة الموت والشهادة / شعر (دار العودة، بيروت، 1972م).
    9- سجناء الحرية وقصائد ممنوعة / شعر (مطبعة الحكيم، الناصرة، 1973م).
    10- الأعمال الشعرية الكاملة (مجلّد واحد، دار العودة، بيروت، 1971م). وهذا يشمل ثلاث دواوين:
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b أشدّ على أياديكم.
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b ادفنوا موتاكم وانهضوا.
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b أغنيات الثورة والغضب.
    11- عن الأدب الشعبي الفلسطيني / دراسة (دار العودة، بيروت، 1970 م). 12- نصراوي في الساحة الحمراء / يوميات (مطبعة النهضة، الناصرة، 1973م).
    13- صور من الأدب الشعبي الفلسطيني / دراسة (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيورت، 1974م).
    14- حال الدنيا / حكايات فولكلورية (دار الحرية، الناصرة، 1975م).
    نماذج من شعره:


    هنا باقون



    كأننا عشرون مستحيل
    في اللد، والرملة، والجليل
    هنا. . على صدوركم باقون كالجدار
    وفي حلوقكم
    كقطعة الزجاج، كالصبّار
    وفي عيونكم
    زوبعةً من نار

    هنا . . على صدوركم باقون كالجدار
    ننظِّفُ الصحون في الحانات
    ونملأ الكؤوس للسادات
    ونمسح البلاط في المطابخ السوداء
    حتى نَسُلّ لقمة الصغار
    من بين أنيابكم الزرقاء

    هنا . .على صدوركم باقون كالجدار
    نجوع نعْرى، نتحدى، نُنْشد الأشعار
    ونملأ السجون كبرياء
    ونصنع الأطفال جيلاً ثائراً وراء جيل
    كأننا عشرون مستحيل
    في اللد، والرملة، والجليل

    إنا هنا باقون. .
    فلتشربوا البحرا
    نحرس ظل التين والزيتون
    ونزرع الأفكار كالخمير في العجين
    برودة الجليد في أعصابنا
    وفي قلوبنا جهنم حمرا
    إذا عطشنا نعصر الصخرا
    ونأكل التراب إن جعنا ولا نرحل
    وبالدم الزكي لا نبخل، لا نبخل
    هنا لنا ماض وحاضر ومستقبل
    كأننا عشرون مستحيل
    في اللد والرملة والجليل
    يا جذرنا الحي تشبّث
    واضربي في القاع يا أصول


    حادث ليلي



    "فتح الباب علينا فجأة وانهار أرضاً كالجدار
    كان في عينيه رعب، وعلى الجبهة فرْخا جلّنار
    وعلى الكتف اليسار
    ثوبه القطني معجون . . مع الكتف اليسار

    لم يقل شيئاً، قفزنا نحوه . .
    مزقت الصمت امرأة
    "أيْنَهُ . . . ؟؟؟"صاحت "أب
    أولادي الصغار"
    لم يقل شيئاً . . ولكن
    (طال) من جيبه منديلاً معرّق
    كان منديلاً عرفناه جميعاً
    كان مخضوباً مُخرّق
    صاحت المرأة "أواه" وراحت تتمزق
    - "آه. . كم موت علينا هذه الأيام
    أن نهرب منه!"
    زفر المنهار أرضاً كالجدار
    وعلى أسنانه شد كمن يبلع سكيننة نار
    كنت أمشي خلفه لما سمعت المدفع
    الرشاش . . . أمشي كنت خل. . . كانت
    الليلة قمراء، وكان النهر مرآة وكنا
    نقطع الجسر حفاة صامتين .. . .
    مثل رتل من لصوص حذرين
    كانت الليلة قمراء وكنا عشرة / عشرين . . خمسين
    أنا لا أذكركم . .
    لك يا أرض العذاب
    يا بيوت الطين . . يا رائحة الأهل . .
    ويا حفنة عشب وتراب
    مثل رتل من لصوص الليل كنا عائدين
    نقطع الجسر حفاة حذرين
    عندما انقضوا علينا فجأة مثل الذئاب
    فتحوا أقواه رشاشاتهم. . .
    متران كانا بيننا. .
    آه كم موت علينا، /هذه الأيام،
    أن نهرب منه !!
    لم نكن نحمل حتى خنجراً / وتساقطنا
    على بعض .. تساقطنا
    - وهو . . ؟؟" صحْنا كلنا صيحةَ
    شك وارتياب
    وهو . . ؟؟ "صمت، ونشيج،
    وسكاكين عذاب. .

    "جمعونا كلنا في حفرتين / ورموا
    بعض التراب
    وعلى الأرض أمامي / كان منديله
    مُلقىً فعرفته / وحملته . .

    جلست في قُرْنةِ الغرفة تبكي امرأة
    حبلى / وبنت . . وصبي
    لم أكن ميتاً . . ولما تركونا
    قمت . . كان النهر مرآة وكانت
    ليلة قمراء غرقى في الضباب
    وأنا أزحف في صمت وذعر وعذاب
    أنت . . . يا مُحمرةَ العينين . . .
    ما نفع البكاء؟
    عندما نفس الدماء / لا تساوي
    اليوم شيء!!
    آه يا رائحة الأهل /
    ويا بيتاً من الطين
    ويا حفنة عشب وتراب
    كم علينا اليوم، من أجلكمو،
    أن نجرع الموت وألوان العذاب !!. . "

    المراجع:


    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b موسوعة كتّاب فلسطين في القرن العشرين.
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b أعلام من أرض السلام، عرفان سعيد الهواري، مطبعة الشرق، شفا عمرو (فلسطين المحتلة) 1979م.
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b الأدب الفلسطيني المقاوم تحت الاحتلال (1948 – 1968م)، غسان كنفاني، مؤسسة الدراسات العربية، بيروت، 1968م.
    توفيق زيّاد Puce_rtl-58b6b الأعمال الشعرية الكاملة، توفيق زيّاد، دار العودة، بيروت، 1971م.

    - معلومات من إرشييف المؤلف.


    (*) انضم كثيرون من شعراء فلسطين المحتلة وأدابئها ومثقفيها للحزب الشيوعي في (إسرائيل) ليس عن إيمان بالشيوعية ولكن لأنه الحزب الوحيد الذي يسمح بانضمام العرب الى صفوفه وممارسة نضالهم السياسي، فكانوا يدافعون عن قضيتهم الوطنية تحت مظلة هذا الحزب. (المؤلف)
    ملاحظة


    عن كتاب شعراء فلسطين في القرن العشرين للكاتب الفلسطيني راضي صدوق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    توفيق زيّاد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: