للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلفي سوق الحميدية 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 208 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 208 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    في سوق الحميدية Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     في سوق الحميدية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    في سوق الحميدية Empty
    مُساهمةموضوع: في سوق الحميدية   في سوق الحميدية Icon_minitime07.11.08 19:23

    [size=12]في سوق الحميدية

    مذ كنت طفلة صغيرة جداً.. و انا اسمع جدتي وأمي و عماتي و بنات عماتي،وكل نساء العائلة الكبيرة،و كل الجارات و الصديقات و بنات الأعمام،يرددن الكلمة نفسها.
    أذكر كنت اسمع خالة امي أم جعفر تقول لأمي:
    "يا بنت اختي .. خاطرك .. نازلين عالمدينة".
    و المدينة.. كلمة تعين مع طول الإستعمال سوق الحميدية .. وسوق الحميدية هوة صورة التمدن و الحضارة في بلاد الشام، تأتيه البيوت الكبرى والعائلات الغنية والمتوسطة والفقيرة من مدن بلاد الشام الكبرى.. من حلب من استنبول، من بيروت من عمان من حيفا والقدس من بغداد كي تجهز العرائس من محلات أعظم سوق في الشرق نشأ في العصر العثماني وفي عهد السلطان عبد الحميد المتربع على عرش السلطنة العثمانية في قصر يلدز في اسطنبول، وهو قصر ألف ليلة وليلة تتمايل فيه حريم السلطان، وتتمايل الجواري مثل حوريات الجنة بالحرير الصيني والبروكار الشامي ويتبختر في أبهائه الرجال بالصايات الشامية والطرابيش . سوق الحميدية .. حالة فريدة بين أسواق الدنيا . تغل فيه النساء ساعات وساعات دون أن تشبع احداهن أو تنتهي من البحث والفصيلة والشراء الذي تسبقه دورات ودورات لإستعراض آخر الموضات والأقمشة والملابس الداخلية الحريرية والقطنية والشفافة، إضافة إلى البحث عن القباقيب من سوق القباقبية والكلف والقصب من سوق العقادين، والحرير والورود والأزرار وألوان البرق وحبات الماس واللولو الصناعي والريش الملون للعرايس، إلى المرور على سوق الشراشف، إلى سوق الكنادر والشحاطات في القوافين، إلى العبايات في سوق مدحت باشا، إلى الأقمشة المتنوعة الممتازة في سوق تفضلي ياست قرب " زقاق البورص" . ولا أنسى ما يتفرع من سوق الحميدية الكبير من أسواق اختصاصية مثل سوق الأروام سوق المفروشات، وسوق السلاح، وسوق الصوف، وسوق الخجا، وسوق الصاغة قرب الجامع الأموي، والمؤونة من سوق البزورية ليس بعيداً عن قصر العظم وعن زقاق مكتب عنبر وأسواق حي الأمين ومادنة الشحم وباب الجابية.
    في كل سوق صغير تتفرع عن سوق الحميدية الكبير العظيم التاريخي، تجد المرأة طلبها . وما إن تخطو خطوتها الأولى في السوق .. حتى تتردد الدعوات والإغراءات بألطف الكلمات من كل صاحب محل .. تعد بالجودة في البضاعة والأسعار المخفضة، وتبرز الظاهرة في سقو " اتفضلي يا ست" .. تفضلي خانم .. تفضلي يا ست شو عاوزة نحنا بخدمتك !! أمري خانم عنا طلبك .. !! شو طلبك إختي ..؟؟
    وتتعربش نظرات المرأة على الرفوف المكدسة بأحلى وأجود " الأثواب " على شكل أسطواني، رول كبير، يفرد أمامها على الطاولة بثواني .. حراير منوعة صينية هندية سويسرية إيطالية .. فرنسية .. سورية من كل صنف ولون، كتانية قطنية حريرية وشفافة مرسومة بأشكال ورسوم عديدة بالزهور والورود والرسوم مقلمة أو سادة مثل أقمشة الجوخ الإنكليزي الشتوية .
    وتسأل الزبونة عن الأسعار .. والأنواع وقد يعجبها القماش والسعر فتشتري وهي مطمئنة للتاجر الكبير المحترم، وقد تشك بالاسعار .. وقد لا يعجبها صنف القماش بعد أن تكون قلبت كل ما على الرفوف، فتدير ظهرها .. وتقول للبائع :
    - " برجع .. !!"
    - خانم .. شو أمرتي ..؟
    - راجعة راجعة ..
    - خانم .. دقيقة .. شو عجبك براعيكي .. قديش بتريدي الضراع !! ( أي الذراع، مقياس سوق الحميدية في قص القماش، ولم يدخل قياس المتر إلا في الخمسينات كما أظن وأتذكر).
    كان الذراع هو الوحدة القياسية للبيع، والمتعارف عليها في سوق الحميدية بين تجار الأقمشة، ونادراً ما يقيسون بالمتر، بغض النظر عن طول ذراع التاجر، أو الموظف عنده، فقد يكون طويلاً ذو ذراع طويلة، وقد يكون قصيراً بين الرجال، وهنا يكمن الغش عندما تحسب ذراعه القصيرة ذراعاً ومقياساً نموذجياً.
    بغض النظر عن طول ذراع التاجر، فقد تكون ذراعه طويلة أو قصيرة .. لا يهم .. هنا لن تنتبه المرأة .. كما كنت أنتبه وأنا طفلة المدرسة تلميذة الابتدائي الشاطرة بالحساب، وسوف يقيس لها بسرعة " أربع أو خمس تضرع"، ويقص لها مع بحبوحة من القماش مع كلمة مباركة إنشا الله خانم بتلبسيها بالهنا .. وينادي الأجير : لفها يا ولد قوام .. ويعود للزبونية :
    - غيرو خانم شو لازمك .. أمريني ..!!
    - سلامتك .
    - الله يسلمك .. شو اعتمدنا عالضراع متل ماقلتلك .، أكتر ماراح أدفع ..!!
    - قد ما بتؤمري .. ما منختلف ..
    - بسبعة ..
    - الله وكيلك .. راسمالها بتمانة .. والله لو بتدوري السوق كلو ما بتشوفي متلها ..!!
    - بسبعة .. يالله .. خليك مساير ..!
    - أبداً والله مابتوفي .. عندي بسبعة غير بضاعة .. تفضلي شوفيلي هالتوب ..!
    - أنا اعتمدت على هالشقفة ..!!
    - بذمتي هادا سعرها .. إنتي ما بتريدينا نخسر..
    - أعوذ بالله .. الله ما يجيب خسارة .
    - خديها بلا حقها .. !! هدية ..!!
    - أعوذ بالله ما بريد إلا سلامتك ..
    - والله مقدمة .. !! بس ما بغدر بسبعة!
    - يالله خلصني .. ليش عم تمسك وش علينا مالك بالعادة .. إنت بيعك ظريف .. ونحنا طول عمرنا زبوناتك !!
    - على عيني وراسي خانم .. لو بتوفي كنت نزلت السعر .. متل ما قلتلك خديها بلاح حقها ..
    - تسلم .. شو قلت؟..
    - ما " بغضر" أنزل أكتر من هيك ..!!
    - يوه .. إنت بتريدني اتركها وإمشي وروح آخذ من عند غيرك ..؟ يالله بقى لفها وخلصني .. !
    - مشان خاطرك خانم .. منقسم البيدر بالنص .. بسبعة ونص إلا قرش .. ما عدت انزل .. إذا بتحبي .. لقص .. ؟ ما بتريدي روحي شوفي عند غيري .. روحي دوري .. دوري .. وبدك ترجعي لعندي أحسن من بضاعتي بكل السوق ما بتلاقي .
    - طيب أمري لألله ..
    - يا ولد لفيت شقفة الخانم ..؟
    - جاهزة معلمي .. مبروكة خانم ..
    - بدي اسألك .. بس إنشالله ما تحل وتكش عالغسيل .. متل قماشات هالأيام..؟
    - لاسمح الله خانم .. ولو .. عما نبيعك قطعة لوكس أوروبية، غسل ولبس وإن حلت واللا كشت رجعيها لعندي .. أنا كفيل حطاط .. بضاعتنا مكفولة خانم معروفين بالسوق كلو .. هات ياولد هالتوب .. شوفي خانم الدمغة على طرفها .. أنا بيعي ما في غش منوب منوب .. بدك تلبيسها وتكوني مسرورة بإذن الله.
    لازمك شي تاني خانم .. بطانة !! قماش ملاحف .. !! حراير ..!! ؟
    - لا .. شكراً ..
    - أهلاً وسهلاً .. شرفتي ..!!
    سقا الله أيام زمان .. وأيام كنت فيها أسعد أطفال الشام، أمي تمسك بيدي وتأخذني معها إلى "المدينة " لتتسوق من أهم تجار سوق الحميدية المحفورة أسماؤهم في ذاكرتي :
    القوادري، القطب، الذهبي، الغراوي، كزما، الزين، الحفار، والصيداوي، سليما بكورة، ودياب، وفؤاد البصراوي، وحسن البعلبكي، ومحمد المنجد، وتوفيق المنجد، وخليل وردة، الأكتع، سكر، و الحبال.
    [/size]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
    مقطع من كتاب يا مال الشام
    للسيدة سهام ترجمان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في سوق الحميدية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات عامة ومنوعة :: فضاءات فلسطين والعرب-
    انتقل الى: