للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلفدوى / رواية لـ فدوى حسن 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 227 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 227 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    فدوى / رواية لـ فدوى حسن Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     فدوى / رواية لـ فدوى حسن

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رويدا م س
    محرر
    رويدا م س


    المشاركات : 30
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    فدوى / رواية لـ فدوى حسن Empty
    مُساهمةموضوع: فدوى / رواية لـ فدوى حسن   فدوى / رواية لـ فدوى حسن Icon_minitime04.04.10 1:36

    د. محمود الضبع

    فدوى / رواية لـ فدوى حسن Thumbnail.php?file=fadwa_cover_971073861





    تأتي رواية فدوى لفدوى حسن منطلقة من الوعي ومنتهية إليه ، فهي تراوغ عبر روايتها في إيهام المتلقي بأنها ترصد سيرتها الذاتية ، وهو ما يشي به العنوان ، ولكنها في حقيقتها ترصد سيرة وعي الأنثى الريفية المثقفة في علاقتها بالحقيقة والوهم وبحثها الدائم عن الفكري المطلق ، مما يجعلها تخضع كل ما تقع عليه عينها أو تتعامل معه للتشريح الفكري والتحليل الفلسفي ، مختبرة عبر ذلك المقولات الفلسفية الكبرى لهيدجر ونيتشه وكيركيجارد وفوكوه وجادامر ، وغيرهم من مفكري الغرب والشرق حسبما يقتضي سياق الحكي .
    من هنا فإنها تخضع كل العلاقات المحيطة بها إلى هذا المنطق ، منطق المساءلة ، والتشكيك ، والتفكيك : تبدأ أولا برصد الوعي بالجسد ، ثم صورة الأب ، وصورة الأم ، وأفراد العائلة من جهة الأب أو الأم ، وزملاء المدرسة والجامعة ، والجيران ، والزوج ، وأهل الزوج ، والشخصيات المقروء عنها في كتابات الآخرين ، بدءا من جاليفر ، ومرورا بفوكوه ، والشخصيات الدينية التراثية والمعاصرة، وعبر هذا جميعه تمرر السؤال الذي يختفي خلف منطق الحكي، هل كانت هذه الشخصيات حقيقية ، وهل ما قالته صحيحا ، وهل ما تم تسجيله عنهم قابلا للتصديق ، أم أنه الوهم هو الذي صنع قداستهم ؟ ، لكنها لاتقدم إجابات جاهزة ، وإنما تجعل المتلقي شريكا في الورطة ، ورطة الوعي بذكرياته ومعارفه ووجوده ... وبهذا المنطق تصبح الكتابة هما حقيقيا وليست ترفا أو حلية يسعى لمجرد الإمتاع .
    تقول في أحد المشاهد السردية[2] :
    لم أكن مُصلية بارعة،
    إن أديت صلواتى بإنتظام لن أجد وقتاً لأفكر
    لأقرأ,
    لأكتب
    لا يكفى التأمل فقط لماذا؟!
    كيف أقنعهم ليكفوا عن نصائحهم البالية؟
    كنت أجتهد،
    لكن الشيخ "سيد" والحاج "عبد الرحيم" أغلقوا حق الاجتهاد
    إلا ليلة أن أذن الفجر فى الثانية عشر مساءً.
    بكي قائلاً:
    - أمي نادتني قُوم يا عبد الرحيم أذّن الفجر.
    حين بدأت تجربتي الإيمانية؛ سألت:
    - ما الإيمان؟
    إذا كان الله يؤمن بذاته، فبمن نؤمن دون أنْ نرى ما نؤمن به،
    لكن شيئًا يحدث لي:
    أنشد التحرر العقلي، التجرد من كل شيء،
    أنجرف تارة لهؤلاء الملحدين،
    فلاسفة الغرب،
    وأعود بسرعة مستغفرة الله
    وكأن التفكير كفرٌ.
    لا تشبعني هذه الكتابات العربية،
    ولا يقنعني منطق "الفطرة"
    الذي يختبئون تحت أنيابه،
    إنَّه نفس موقف "متَّى المسكين"
    هل كان مسيحيًا .. أم مسلمًا؟
    ارتديت الحجاب،
    فلا أضر أحدًا بإخلاصي لديني،
    لكن الفكر مازال حِكرًا لليساريين،
    والدين ملكًا خالصًا لهؤلاء الإسلاميين،
    وأنا
    أريدهما
    معًا.
    في هذا المشهد يختلط الصوفي والديني بالمعرفي الوضعي بالعرف الاجتماعي منطلقا من الذات الساردة ودائرا حولها ، وهو في حقيقته سرد مراوغ ، إذ إنه يستحضر ذات المتلقي ويوقعها في فخ الوعي ، ومن ثم لا يصبح المسرود عنه هو موضوع الحكي / الوعي ، وإنما يشترك المتلقي فيعيد مساءلة وعيه بمنطق الحكي في صعوده وهبوطه .
    ويبدو الجسد حاضرا في التعبير عن قضاياه والنظرة الشرقية إليه ، وهو ما تحيل إليه جملة "أرتدي الحجاب " بوصفه سترا لجزء من الجسد، ذلك الذي يستهلك جل اهتمام الفكر الديني والقيم الاجتماعية الشرقية بوجه عام .


    ______
    [1] - فدوى حسن : فدوة - شمس للنشر والتوزيع - القاهرة - 2008م - ص 60.
    [2] - تعتمد الرواية استراتيجية المشاهد السردية القصيرة ، المعتمدة على تقطيع الجمل عبر الأسطر فيما يشبه الكتابة الشعرية التفعيلية ، أو كتابة قصيدة النثر ، مع اعتماد الفجوات في البناء اللغوي ، حيث تحيل الجمل دوما إلى محذوف يقتصد في الوصف والسرد إلى أقصى درجات الاختزال دون الإخلال بمفهوم التوصيل كما أقره الفكر البلاغي .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فدوى / رواية لـ فدوى حسن
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: مختارات وقراءات أدبية :: عالم الكتب والإصدارات-
    انتقل الى: