للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالسحر والرمز عند المصري القديم 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6019 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    السحر والرمز عند المصري القديم Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     السحر والرمز عند المصري القديم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    السحر والرمز عند المصري القديم Empty
    مُساهمةموضوع: السحر والرمز عند المصري القديم   السحر والرمز عند المصري القديم Icon_minitime19.03.10 3:07

    السحر والرمز عند المصري القديم Normal_znour

    السحر والرمز عند المصري القديم
    زينب نور




    استكمالاً لما بدأنا الحديث عنه فيما قبل عن الرمز عند المصرى القديم ..ولكى تكتمل الصورة ..كان من الأهمية تناول مسألة السحر عند هذا المصري العظيم ..إذ لا يمكننا تجاهله بدعوى أن السحر فى حد ذاته وبشكل عام هو من أعمال “الخزعبلات” والشعوذة ولا يفترض أن يرتبط ببحث علمى..،إلا أنه فى الأبحاث العلمية الخاصة بمجال المصريات وجد الكثير من العلماء أنه لكى نستطيع التوصل إلى رؤية واضحة وشاملة للفكر المصرى القديم يجب أن نتخطى الزمان والمكان للوراء ونحاول أن نعيش هذا الفكر بكل صوره ومظاهره حتى نستطيع أن نصل إلى الفهم المثالى..وبدون ذلك قطعاً لن نستطيع بفكرنا المعاصر أن نتفهم ونفهم هذا الفكر العظيم..، أما فى بحثنا هذا فسوف تتضح فيما يلى علاقة هذا كله بالموضوع.
    فلقد ظهرت العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية فى هذا المجال والتى استطاعت أن تؤكد أن السحر عند المصرى القديم ليس مثل السحر عند غيره من الشعوب القديمة أو حتى المعاصرة..فهو عند المصرى القديم كان مقترناً بالعقيدة ..وكان بمثابة العلم ..مثل علم الفيزياء فى حياتنا المعاصرة مثلاً ولم يكن أبداً شعوذة كما أشيع عنه من قبل فئات مغرضة أو جاهلة..فالسحرة المصريون هم “كهنة وعلماء فى آن واحد،وخبراء متمرسون فى العديد من مشاكل التحليل النفسى”1•، فهم فى ذلك قد وصلوا إلى درجات من العلم والحكمة والمعرفة التى مازال العالم الحديث يبحث عنها..، ورأى المصرى القديم أن السحر هو من إحدى النعم التى قدمها الإله للإنسان لتعينه على شرور الدهر وخاصةً تلك ..غير الملموسة أو الغامضة أو ما هى فوق الطبيعة..فإذا كانت بالفعل هكذا فإنه لمن النعمة أن يكون للإنسان وسيلة أيضاً من عالم ما فوق الطبيعة للتعامل مع هذه الشرور أو الظواهر..فهى نعمة من أجل الوقاية والحماية أو الشفاء أو تحقيق توازن ما قد خل توازنه..وذلك سواء فى الحياة الأرضية أو حتى فى الحياة الأبدية حيث كان ذلك غايةً فى الأهمية لكى يستطيع المتوفى التغلب على الأرواح الشريرة التى قد تحول دون وصوله إلى جنة الخلد أو ركب السماوات.
    فهو إذاً (سحر أبيض) كما يطلق عليه علماء المصريات ..حيث ندر ما وجدوا ما يشير الى استخدام سحر أسود الغرض منه إيذاء الآخرين..، ويتأكد هذا فى اطلاعنا على الكثير من الأحداث التى جاءت بالأساطير المصرية القديمة والتى تحكى كيف استخدم الأرباب أنفسهم التعاويذ السحرية من أجل التغلب على قوى الشر..
    وكان السحر على هذا النسق لدى المصرى القديم علماً مرتبطاً بالدين أو العقيدة لا يتعارضان كما هو الحال فى الأديان السماوية المعروفة لدينا.. بل كان يمارس من قبل الفرد العادى والملكى على حد السواء…فالأول من أجل حماية حياته الأرضية والأبدية ويكون الكاهن هو الوسيط فى ذلك أو من خلال استخدام الطلاسم أو التعاويذ السحرية..والثانى لنفس السبب ولكن الأهم كان من أجل حماية حدود الوطن وأمنه الخارجي والداخلي..ولذلك أيضاً كانت لأعمال السحر أهمية كبرى فى القدرة على التنبؤ ودخول عالم الغيبيات..ولكن الأهم هو دخول عالم المعرفة الذى كان يمثل للمصرى القديم أوج وأسمى الأهداف فى العالم الأرضى من أجل الاتحاد بعالم السماوات..إلا أن عالم الغيبيات ذاك لم يكن متاحاً بالطبع إلا للعارفين بالله عند المصرى القديم.
    والحقيقة أن تعامل هذا المصرى مع ما يعرف بالسحر لم يبدأ مع عهد الأسرات فقط وإنما كانت له أصول وجذور عميقة فى فترات ما قبل التاريخ..ثم تطور مع تطور الحضارة المصرية القديمة..”ولاشك أن الممارسات الأولى لهذا السحر كانت تستخدم (الأشكال) وهذا يفسر لنا تأثير الممارسات السحرية على إنجاز الإبداعات المتعلقة بالرسم والتصوير والفنون التشكيلية،ففى الواقع أن هذه الإبداعات لم تكن أبداً تعبر عن الفن من أجل الفن،ولكنها كانت بالضرورة تمثل ركائز سحرية”2• ، وما أشهر علاقة السحر بالرمز والتعاويذ التشكيلية ، ولذلك ومن هنا تتضح أهمية هذه العلاقة بين السحر وبين نشأة الرمز وخاصةً التشكيلى ثم تطوره بالطبع مع تطور كافة أشكال وأعمال السحر والعقيدة بل والحضارة المصرية القديمة بشكل عام ..، فلاشك أيضاً من “أن قوة تأثير الصورة أو المكتوب تنبع من الوظيفة الأدائيـة للعلاقة أو الدلالة بين الرمز ومرموزه”3•.. فوجود اسم لشيءٍ ما أو كائن ما .. قد كتب على سطح ما ..يعنى تواجد هذا الشىء أو هذا الكائن بشحمه ولحمه ..وكذا فإن تدمير هذا الاسم المكتوب يعنى أيضاً تدمير هذا الشىء أو الكائن نفسه ، ونظراً لهذه العلاقة الوطيدة بين كل من الكتابة عند المصرى القديم بالفن أو بالتشكيل - والتى سبق الحديث عنها - من ناحية ..ثم ارتباط الكتابة بالسحر من ناحية أخرى .. تبرز أهمية عنصر الكتابة التشكيلى السحرى فى الإبداعات المصرية القديمة..بل والأكثر من ذلك الأهمية المقدسة لعنصر الكتابة الذى هو بمثابة التعبير عن الكلمة الإلهية ..وهذا كله من شأنه أن يكون له أبلغ الأثر فيما بعد على شكل وإخراج الفنون التشكيلية المسيحية ولاسيما الشرقية والقبطية منها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    السحر والرمز عند المصري القديم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: