للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيللمسات نقدية 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5829 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    لمسات نقدية Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     لمسات نقدية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    لمسات نقدية Empty
    مُساهمةموضوع: لمسات نقدية   لمسات نقدية Icon_minitime04.03.10 4:40

    اعتاد الباحثون للتمرس على الكتابة البلاغية الاقتداء بأحد فحول البلاغة واقتناص جواهره ، والاحتكاك بها محاكاة وممارسة حتى تستوي بلاغتهم على سوقها بعد أن تنهل من روافد البلغاء ما يؤهلها إلى مصافهم، ويرفعها إلى مكانتهم.

    ولا يكفي للنهوض بآدابنا الحديث اعتماد الدراسات الحديثة وما تتطلبه دواعي المستقبل من تحديثات وتجديد؛ بل لا بد، من التمكن من معارف السابقين لنشيد صرح حضارة متصلة أوصالها الثقافية والأدبية بين روافد ومعطيات الماضي ونزينه بمتطلبات الحاضر وما ترمي إليه أعيننا بعيدا لنرسم سكة مستقبل يرعى للسابقين سبقهم، وللمعاصرين حرمتهم، وللمستقبل خصوصية ظروفه، - إن رمنا أن لا نعيش عالة على تمجيد الآباء والتلوك بمفاخرهم الأدبية-.

    فكيف نلزم الأديب لجر موروثات أكل عليها الدهر وشرب وباتت من الأدب المألوف عند خاصهم وعامهم، ونطالبه بالإبداع وتسويق ما لم يداع؟ونحن بين هذا وذاك نعرض إعراضا عن كتاب ربنا و لا نستلهمه بلاغته ولا نحتك بجمالية معانيه وكمال بلاغته وتنوعات بديعه؟

    وكتاب الله أعظم مفخرة بلاغية، وأحكمها أسلوبا ومعان، وأشدها حكمة، وأثقلها رسالة:إنه القرآن الكريم.

    فمنه تستمد الحكمة، ومنه ينهل الناهلون روافدهم، ومن بلاغته تنثر الدرر، وتتلألأ الجواهر، ويعطر الجو، وما لمسه من لمس إلا وصبغته صبغته أحب أم كره وشم منه روائحه؛ إذ هو روح وريحان.

    روح تجول بطيفها الأجواء، تكلم من تشاء، وتهدي من سبقت له الهداية، وتعمي من حقت له الضلالة. قوة قاهرة بإذن ربها، تحق الحق وتبطل الباطل، ولو كره المجرمون.

    لا يفقه فعلها إلا من أرهف الحس والقلب، ووطد حواسه لاستقبال رسائل ربه عبر مداركه من سمع، وبصر، وفؤاد، وغاص غمار الكون بمنظار البصيرة النيرة ينظر إلى أثر رحمة ربه تارة فيما تفيض به الحدائق الغناء من خيرات، وتارة فيما ينزل بالعباد من أثر نقمه في شكل استدعاء للتوبة والإنابة، فلعل مصيبة بسيطة حملت في طياتها خيرا كثيرا، أولى من عذاب خالد في جهنم.

    وريحان يملأ الجو عبيره، إذ لا يدخل جو نسيمه ولا يشم عطره إلا مؤمن تفتحت له الرياحين تفتح الوردة من أكامها؛ بينما تزكم أنوف الظالمين روائحه، ولا تستطيعه البطلة، به يسمو من سما نحو العلياء، ومن تمرد عنه نزل الدرك الأسفل من النار : فأخذه بقوة إيمان يسمو بالمرء الدرجات العلا، ومن لوى عنه وأعرض تدحرجت مكانته من دركات الجحيم إلى حضيض النفاق.

    ويـأتي البحث مرشدا وهاديا إلى دلالات وإشارات قرآنية تمد الناقد البصير بشتى الوسائل سواء في مجال نقد الشكل أو المضمون.

    عرض الإشكال :

    أثار الجزء الأول من موضوع الوجهة الجديدة: السنن الإلهية ضوابط ومقاييس للنقد الأدبي، والإثارة في حد ذاتها لحن جديد، وآفاق تتفتح معربة عما يختلجها وهي تهفو بخطواتها الهيفاء إلى الغد الأفضل حيث تمتزج العلوم بمصدرها الرئيس وتنفصم عن أدعيائه، تلك إذا، أول الخطوات الهادفة في تصحيح المسار.

    لكن كيف يمكننا الإلمام بهذه الضوابط وتوظيفها توظيفا يتماشى وحاجة الأديب؟

    سبيل حل الإشكال :

    الرسالة الأدبية: جهاد الكلمة

    لا غرو فالكتابة تسطير لخطط، وحكي وقائع في دنيا الناس، وتوجيه يدفعه تنبيه للمحاذير وعناية بالمخاطر، صرفا للوجهة عن ولوج سبيل يعلم المرء إما حتفه فيه، أو ضرره عظيم، وفساده كبير، وإما على العكس يحشد الهمم، ويقوي العزائم، ويشد على الأيدي لاقتحام الصعاب، وولوج التضحيات، {َلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }[الحج : 40]

    كما أنه لا ينبغي إغفال الحرب الخفية للكافرين وقد حذرنا ربنا بأن الحرب لا هوادة فيها رغم ادعاء الكافرين التعايش والسلام {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة : 217]


    الدعاء والضراعة للمولى في توجيه النقد:

    وفي كل أحوال تبقى ريشة الأديب في حاجة إلى توجيه واستمداد مدد الغيب، واستمطار مطر الرحمة؛ ليستنير وينير درب قارئه، حتى يمضي على يقين لا يتزلزل عند اشتداد العواصف وهياج الفتن المتلاحمة، وسواء أكانت هذه مآزق مساومات حكام مرنوا على شراء الضمائر في سوق النخاسة "بثمن بخس دراهم معدودات".

    أو تجلت في فتن سياسية هزتها نعرات القومية والبيئية والجنسية والوثنية بصفة عامة، فكيف بالخيمة إن كان عمودها الرئيس أول ما يسقط عند اهتزاز أركانها؟

    ولئن عمدت المدارس السياسية رشف ما يُمْلى عليها لتحديد وجهتها وفق ضوابط تتماشى ومقتضيات الفكر الذي اصطفاه سياسيوها، فكيف بنا لا نمد يد الضراعة إلى الله العلي الكبير ليلهمنا الصواب والرشاد ويسدد الخطى ويثبت الأقدام ؟

    والناقد البصير بما تمليه عليه وظيفته في الأمة من توجيه وإرشاد لهو في أمس الحاجة إلى فقه السنن الإلهية للإلمام بكيفية جريان الأمور في دنيا الناس حيث ابتلاهم الله بالخير والشر فتنة.

    عدم الاغترار بالدراسات السطحية والتائهة

    وهنا تطل علينا نظريات العلوم السياسية، والتي ينبغي علينا الإحاطة بها لكوننا لا نعذر بجهلها من جهة، ومن جهة ثانية لنزداد ثباتا ورسوخ يقين على كلام ربنا { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }[النساء : 82].

    صبغت العلوم الإنسانية العلوم السياسية بكونها "فن الممكن"، وبهذا أخرجتها من دائرة العلوم ليعرب لسان حالها على عجزها عن الإلمام بترابط عوامل الصراع السياسي، وتترك مكانها للسنن الإلهية التي جاءت وفق عهود ربانية لا تحيد، ولا تتبدل ولا تتغير، فكلما بدت مقدماتها جزم المرء بنتائجها النهائية، بحيث جاءت على شاكلة المعادلات الرياضية، وبهذا يمكنها دخول مجال العلوم من أوسع أبوابه.

    فشتان بين تخمين وخرص لنظريات تتبناها الصهيونية العالمية وتناصرها خدمة لأغراضها الآنية، وبخاصة ما تعتمده سبيلا جل نظريات العلوم الإنسانية من نفسية وسلوكية و... باستثناء علم المناهج، وبين يقين لا يتزلزل ولا يمكن تصور عكسه مهما قوت الشكوك وبلغت درجات التشكيك.



    النقد الأدبي في جانبه الشكلي
    :



    والناقد الحكيم يعزف في شكل كتاباته على أوتار عدة أذكر منها :
    1- الخطاب والمصطحات؛
    2- لون الخطاب وتوظيفه لغرض النص ؛
    2- لون القول الذي تتبرج زينته في تسعة عشرة أزواج متقابلة؛
    3- لون الأنماط والأجناس المتدخلة؛
    4-لصبغة الثقافية السائدة في الأوساط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

    1-تحليل مصطحات الخطاب

    الخطاب يعكس النوابا ويكشف نفسية الكاتب وحاله، فليست طبيعة اللغة مجرد قناة للتواصل الفكري المحض وإنما هي جزء من ماهية الفكر كما يقول الأصوليون. والقرآن الكريم لولى عناية خاصة بالمصطلح ورفع من شأنه، وجعله نبراسا يضيء الطريق، ويكشف النوايا في لحن القول، وتنميق العبارات، واصطفاء المصطلحات.

    وتحليل مصطلحات الخطاب و دبدبات منعرجاته: هي دراسات تحدد توسل الكاتب لشكل المعنى، ومنطق صياغته للخطاب؛ إذ لا وجود لخطاب يؤسس لكل شيء ولا يتأسس على شيء.


    2- لون الخطاب :

    وسواء أكان الخطاب عقليا، أم دغدغة للمشاعر القلبية، أم عبرا للبصيرة النيرة؛ ليترنم سيمفونيته بما تقتضيه الحكمة وفصل الخطاب: فلكل لون رواقه، وتتآزر الأروقة لتشد على يد بعضها البغض في تكامل وانسجام لا تضارب فيه ولا تناقض يعتريه.

    2- لون القول :

    فالقول في القرآن الكريم تعددت ألوانه وتنوعت وجاءتنا في تسعة عشرة أزواج متقابلات في خطى ممتناغمات، وللعدد دلالته على تعداد حروف البسملة، مبينا بأنها من عند ربها جاءت، إذ ما اتسعت هذه الأنماط وتكاثرت إلا في كتاب الله مما يمدنا بذخيرة متكاملة لدراسة شكل المقال أو الكتاب.


    3-لون الأنماط والأجناس المتدخلة

    مهما تنوعت علوم الكتابة وأشكالها والتي رموها " بالفنون" جراء قصر نظرهم؛ إذ ليس لعملهم ضابط بميزانه الدقيق يقيم صرحا للغة القرآن بخاصة ولغيرها عامة، ويقوم النقص بعرضها على شمولية أنماطه واختلاف أجناسه غير كتاب الله الذي جاء ليظهر الدين بوسطيته على غيره من القوانين والأنظمة.

    وسواء تجلت الكتابة الأدبية في مقال أو قصة أو شعر أو مسرح أو رواية، فقلما نجد تنوع ألوان المتدخلين تتآزر في تكامل القرآن وشموليته مما يسمح للناقد بتركيب خطوط إنارته لإضاءة جوانب مظلمة أغفلها الكاتب في لوحته على وفق ما اقتضته شمولية القرآن.
    وتمثل هذه النظرة الشمولية منهجا علميا متكاملا يوحي وحيه للقاصرين ليرتقوا إلى عليائه وليترنموا سيمفونيته في تمامها وكمالها.

    الصبغة الثقافية السائدة :

    عمد القرآن الكريم إلى رسم صورة عن الأوضاع السائدة في الأوساط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لبيئة التنزيل. وهكذا رسمت سورة قريش صورة لهذه الروابط التي اقتضت التآزر والتعاون بين القريشيين لمصلحة المجتمع، وأرشدهم سبحانه وتعالى إلى عبادته؛ إذ هو الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف، وهذا يقتضي منا تحليل واقعهم لكون أفعال الله لا تتأتى إلا جزاء وفاقا، فقد عملوا ما استحقوا به الأمن من الخوف، والإطعام من الجوع.

    وإذا ما تدبرنا حلف الفضول الذي عقدته قريش فيما بينها وتعاقدت على أن لا يجدوا في مكة مظلوما من أهلها وغيرهم ممن دخلها من سائر الناس إلا قاموا معه على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته ، فضلا عن حلف المطيبين، أدركنا سر الذي استحقوا به تأييد الله بالإطعام من الجوع والأمن من الخوف.

    وفي مجتمع المدينة جاءت سورتي التوبة والمنافقين تصف من أراد تأجيج نار الفتن بين الأوس والخزرج كما كانت على عهد الجاهلية .




    النقد في جانب مضمونه
    :


    إن ما يتيحه جانب الشكل من تشريح لعناصر النص بألوانها وأصنافها وأشكالها، يفتح شهية نقد المضمون على مصراعيه، فضلا عما يزخر به من معطيات المضمون تزيد النقد كمالا.

    عوامل نقد المضمون :

    1- نمطية القول:

    بناء على قوله تعالى: { مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ}[فصلت : 43] يتضح بأن فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لها ولا تغيير يعتريها، وصارت الأقوال قوانين تمضي على نسق ووفق معايير
    { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ } [البقرة : 113]
    {وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [البقرة : 118]

    2- الأصل في كتابة الكتاب التضاد:

    ينطلق نقد الفكر البشري ويبتدئ من زاوية التناقض والتضاد: { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً} [النساء : 82]
    ما كان لكاتب يحترم نفسه أن يأتي بمقال اختلفت أدلته وتباينت حججه، وما كانت المنهجية العلمية لتسمح ببروز أفكار شاردة من هنا وأخرى تائهة من هناك...

    وسبق القول بأن الكتابة تعتريها أحوال الكاتب من فرح، وترح، وحزن، وأسى، وحب، وبغض، وكره،...

    والإسلام في كل أحواله اصطفى الوسطية سبيلا ومنهجا، وعرض أفكار الكاتب بملابسة أحوالها على وسطية الإسلام تترك مجالا بارزا في كشف بعده أو قربه من الصواب.

    ووسطية الإسلام تكمن وسطا بين رذيلتين، مثلا فالبخل رذيلة والتبذير رذيلة أخرى تناقض البخل، ووسطية الإسلام اقتضت إنفاق من غير تقتير ولا تبذير.

    3- السعي للبحث عن سيمياء الأشخاص والأجناس
    بالحفر في غياهب النيات انطلاقا من قوله تعالى { وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ} [محمد : 30]

    ومثلا : ففي قوله تعالى : { قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} [يوسف : 17] فتعقيبهم بقولهم {وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ}فاح برائحة كذبهم وهو لحن رفع اللبس ولم يدع مجالا للشك.

    4- صرامة السنن الإلهية في استخراج المخبوء:

    قد يأتي الكلام على صفة تنبئ بكونه حقا في اعتقاد الكاتب لكن للسنن الإلهية ضوابط صارمة لا تسعف تلويناته ولا تتموج مع أمواج كذبه فيضحي في العراء لا ستر عليه.

    {وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة : 72] عهد من الله يكشف لبوس المتلبسين، وتدليس المتدلسين، ليس في المصطلحات وحسب، بل أيضا في منعطفات الكلام، والقراءة لما بين السطور وما ترمز إليه من رموز.

    والكذب " شجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار"، فكيف يريد لها ثباتا وقرارا؟ وبين صدق الصادقين وكذب الكاذبين معترك تتبارى فيه الكلمة الطيبة وتتمايز عن الخبيثة.

    5- بين سبيل الحق وسبل الضلال:

    وإذا أدركنا بأن سبيل الحق واحد وسبل الانحراف أنواع شتى، تتناهى إلى السواد،- لا لتَسُود أقرانها وإنما لتُسَوِّد وجه صاحبها-، اتضح لنا مدى بعد البونين، وهو مجال جري الناقد البصير.

    6- شرطي الضمير :

    لعذاب الضمير أخذ ليس باليسير، فكيف بهذا الشرطي إن جيّش الحواس وشق سبيله معلنها حربا لا هوادة فيها على صاحبه...

    7- أثر الأحوال في الكتابة:

    فالأديب من يسقي زائره من دلو قلبه من غير خدوش ولا تعكير ماء؛ وأحواله تتغير من حال إلى حال، والناقد الذي يسعى لتنسم نسماته يجد بصمات ألوانها ومنعطفات تضاريسها منثورة بين ثنايا نصوصه، يلتقطها التقاط الدرر الغاليات ليرسم بها لوحة أحواله، ونفسية مقاله.

    تلك إذا أمارات وإشارات تنير السبيل وما على المرء إلا اقتحام الطريق والتوكل على الله، والله لا يخيب من رجاه.

    ويبقى الدعاء والتذلل بباب المولى موطنا نئوب إليه كلما أعوزتنا الحيلة، وتقطعت بنا الأسباب، جريا على سنة الحبيب، إذ كان كلما حزبه أمر فزع إلى الصلاة.

    فهل لاح في أفق سمائك أرضية النقد العلمي التي جاء بها كتاب الله واضحة المعالم بينة التقاسيم، تدل الأديب وترشده يلسان حالها ومقالها قائلة من هنا الطريق إن رمت التحقيق

    منقول للفائدة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    لمسات نقدية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: قضايا ومقالات عامة-
    انتقل الى: