للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلالمعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 135 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 135 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    المعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     المعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    المعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا Empty
    06012010
    مُساهمةالمعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا

    النظام الداخلي

    في

    المعهد العالي للفنون المسرحية



    [القبول] [الرسوم الدراسية ] [الخطة الدرسية ] [ السنة الأولى] [السنة الثانية] [السنة الثالثة] [السنة الرابعة]


    --------------------------------------------------------------------------------

    القبول:

    يتم القبول في المعهد بعد النجاح بإمتحان أو مسابقة تجري في شهر أيلول /سبتمبر / من كل عام .

    يتم قبول عدد من الطلاب يبلغ في حده الأقصى / 20 / طالبا" في كل قسم و في حده الأدنى 15 طالبا".

    ويحق للطلاب العرب التقدم لإمتحان القبول و يوجد سنويا" أعداد منهم لا بأس بها, كما و يحق للطلاب الأجانب التقدم للمعهد أيضا" شريطة معرفتهم للغة العربية .



    شروط القبول في قسم التمثيل :

    1- الحصول على شهادة الدراسة الثانوية بأحد فروعها المختلفة

    2- النجاح في فحص المقابلةالتي يجريهاالمعهد في شهر أيلول من كل عام

    3- أن يستوفي الطالب شرط السن فلا يتجاوز سن 22 عاماً



    التقويم :

    1- تبدأ السنة الدراسية /الأكاديمية/ من الأول من تشرين أول وتنتهي في منتصف حزيران .

    2- تقسم السنة الدراسية الى فصلين يقم الطالب بتقديم مجموعة من لإمتحانات بنهاية كل فصل

    3-العطلة الإنتصافية تبدأ من 31 كانون الثاني وتنتهي في 10 شباط

    4- تمتد الدروس من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية السادسة مساءً بواقع ستة أيام في الأسبوع



    الدوام :

    في المعهد إلزامي.

    الرسوم الدراسية:

    الدراسة في المعهد كما في جميع مؤسسات اليعليم العالي في سوريا مجانية و تشجيعا" من المعهد للطلبة فإنه يمنح من يحتاج مكافآت شهرية بالإضافة إلى توفير معظم الكتب و المصادر لهم مجانا".

    نشاطاته:

    لا يقدم طلبة المعهد عروضا" عامة للجمهور إلا في السنة الرابعة حيث يقوم الطلبة بالمشاركة بعرضي تخرج , يجري الأول في الفصل الأول /شهر كانون الأول / و العرض الثاني في منتصفه إلى نهاية أيار .

    و تقتصر بقية النشاطات على طلاب المعهد و أساتذته و التي غالبا" ما يكون لها صفة التدرب و التمرين.

    يقوم طلاب المعهد في جميع السنوات بإستعراض مهاراتهم و كفاءاتهم أمام جمهور مفتوح في اليوم العالمي للمسرح 27 آذار.

    يولي المعهد التجريب المسرحي عناية خاصة و يدعو المهتمين و المتخصصين إلى حضور بعض عروضه التجريبية دوريا".

    كما أن بعض طلبته ممن يوفدون دوريا" إلى البلدان المتقدمة مسرحيا" كثيرا" ما يحملون معهم عروضا" قصيرة يقدمونها في المهرجانات التي يشاركون بها .

    ينظم المعهد سنويا" مجموعة من الدورات التدريبية و من ورشات العمل بإشراف فنانين زائرين و خبراء في حقول الإبداع المسرحي المختلفة و ذلك من أجل إغناء المعرفة العلمية و الإرتقاء بالكفاءات الفنية التقنية في مجال المسرح.

    الخطة الدرسية :

    إن برنامج التدريس في هذا القسم يعتمد على التنوع بالمواد ويقسم الى ثلاث حقول أساسية وهي :

    علم فن الاداءالمواد العملية (جسد - صوت - فضاء) مواد نظرية ( المسرح والمعرفة).

    أهداف البرنامج الرئيسية:

    - التهيئة المنهجية لفهم أصول الحدث المسرحي في التجربة المسرحية العالمية و إدراك مقوماته الفنية و الفكرية و الأخلاقية

    -تخليص الجسد و الفكر و الشعور من هيمنة النماذج الجاهزة و القوالب المشوهة للتعبير المسرحي .

    -إكتشاف الطاقات الذاتية الباطنية و الخارجية و تنمية الوعي بها لإدراك نقاط ضعفها و قوتها .

    -التدرب على التفكير و التحليل و التعبير وفق منهجية تعتمد البحث العلمي المدعم .

    يسير منهج التدريسي وفق وحدات متكاملة تتطابق مع فصلي العام الدراسي و يعمل الطالب في كل منها مع أستاذ مختلف أو نفس الأستاذ.

    السنة الأولى :

    فن التمثيل - 12 ساعة أسبوعيا"

    المنهج :

    - وعي الجسد وتخليصه من القوالب الجاهزة وردود الفعل الميكانيكية والعقد والسيطرة عليه من خلال تدريبات فيزيوسيكلوجية خاصة بفن التمثيل والتي تستطع أن تطلق إمكانيات الجسد والنفس ضمن طة منهجية مدروسة ومحكمة التنفيذ زمنياً وإدارياً . ويمكن تقيم هذه التدريبات الى قسمين رئيسين :أولاً تمرينات جسمانية هدفها إيقاظ الإنتباه والتحكم والإنسجام عن طريق أفعال ماهرة متقنة لها هدف . وثانياً تمرينات سيكلوجية لتدريب الخيال والذاكرة والحياة الداخلية . ولا يجوز مطلقاً الفصل بين الفييولوجي والسيكلوجي .

    - التمكن من القواعد الأولية للكتابة الجسدية واكتشاف مبادئ الجملة الحركية .

    - وعي الجسد /الصورة الجسدية/ في الفضاء

    - ردود الفعل الباطنية وانعقاد المونولوج الداخلي والتصاعد النفساني

    - بناء وضعية درامية ذات هدف وخلق التواصل (الذاكرة الإنفعالية)

    - بناء وضعية دراية في فضاء متخيل(خيالي)

    - بناء وضعية درامية في فضاء معين وفي حالة استثنائية/الظروف المقترحة/

    ملاحظة : الإعتماد في خلق أرضيات ترتكز على التجربة الذاتية للطالب .



    علم الإلقاء
    3 ساعات
    أسبوعياً

    الليونة والإيقاع
    8 ساعات
    أسبوعياً

    التذوق الموسيقي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الإنشاد
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الأدب المسرحي
    3 ساعات
    أسبوعياً

    اللغة العربية
    2 ساعة
    أسبوعياً

    اللغة الأجنبية
    4 ساعات
    أسبوعياً

    الصوت
    6 ساعات
    أسبوعياً

    تاريخ الفنون الجميلة
    2 ساعة
    أسبوعياً

    علم الإجتماع
    2 ساعة
    أسبوعياً

    علم النفس
    2 ساعة
    أسبوعياً

    ثقافة اشتراكية
    2 ساعة
    أسبوعياً




    السنة الثانية :

    فن التمثيل - 16 ساعة أسبوعياً



    الفصل الأول :

    مقارنة الشخصيات المسرحية:

    آ- من خلال بناء شخصية أحادية الجانب (تمارين لمحاكاة حيوان ما ،حركة ،انطباع ،علاقة بالآخر)

    ب- شخصية من الجوار ( محاكاة نمط )

    الفصل الثاني :

    - التدريب على بناء وضعيات درامية ثنائية /بين شخصيتين يحكمهما صراع واضح ،تنتج عنه معرفة أولية لبناء العالم الداخلي للشخصية ومسالكها الخارجية المترجمة الى مواقف وأفعال دالة .

    ملاحظة : يتم التأكيد هنا في هذه المرحلة على العمل ... على العلاقة المتبادلة ،وعلى الظروف المقترحة.

    غالباً ما تؤخذ مشاهد من المسرح الحديث.



    علم الإلقاء
    3 ساعات
    أسبوعياً

    الليونة والإيقاع
    8 ساعات
    أسبوعياً

    التذوق الموسيقي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الإنشاد
    2 ساعة
    أسبوعياً

    فن الرقص الكلاسيكي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الصوت
    5 ساعات
    أسبوعياً

    الأدب المسرحي

    (مسرح عصرالنهضة)
    4 ساعات
    أسبوعياً

    اللغة العربية
    2 ساعة
    أسبوعياً

    اللغة الأجنبية
    4 ساعات
    أسبوعياً

    تاريخ الفنون الجميلة
    2 ساعة
    أسبوعياً

    علم الإجتماع
    2 ساعة
    أسبوعياً

    علم النفس التطبيقي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    ثقافة اشتراكية
    2 ساعة
    أسبوعياً


    السنة الثالثة :

    فن التمثيل- 20 ساعة أسبوعيا" :

    بناء الشخصية المسرحية :

    -لإدراك شرطيات بلوغ الحالة الدرامية والتمكن التدريجي من المفاتيح الأساسية للعملية الإبداعية المسرحية ،خلق الحالة الكلية للشخصية والتمكن من التعامل مع العناصر الفنية من زي ،ماكياج وإضاءة وموسيقا ومكان



    مراحل بناء الشخصية المسرحية:

    الفعل الداخلي كنشاط محكوم بإختيارات الشخصية يولد نشاطات خارجية تحدد الفعل الخارجي ،الذي بدوره يشكل تجلياً بصرياً للحدث المسرحي في نص معين.

    ملاحظة : تنتقى الأعمال في هذهالمرحلة غالباً من الكلاسيكيات (النصوص الكلاسيكية) .



    علم الإلقاء
    2 ساعة
    أسبوعياً

    القتال المسرحي
    4 ساعات
    أسبوعياً

    الحركة المسرحية
    4 ساعات
    أسبوعياً

    التذوق الموسيقي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الإنشاد
    2 ساعة
    أسبوعياً

    الصوت
    6 ساعات
    أسبوعياً

    مبادئ إخراج

    (قراءة دراماتورجية)
    4 ساعات
    أسبوعياً

    مسرح حديث
    2 ساعة
    أسبوعياً

    مسرح عربي(الرواد)
    2 ساعة
    أسبوعياً

    اللغة العربية
    2 ساعة
    أسبوعياً

    اللغة الأخنبية
    2 ساعة
    أسبوعياً

    فن التنكر (ماكياج)
    2 ساعة
    أسبوعياً


    السنة الرابعة :

    فن التمثيل - 20 ساعة أسبوعياً

    تحقيق عرض متكامل في الفصل الأول

    وعرض متكامل آخر في الفصل الثاني ،النصوص تعتمد من الريبورتوار العربي والعالمي حسب ما تقتضيه طبيعة الدفعة المعنية والضرورة الإبداعية .

    - تمكين الطالب من الإطلاع بمهام الدور المسرحي من خلال المشاركة بتجسيد شخصية مسرحية أو أكثر في عرض متكامل والتعامل مع كل عناصر العرض الفنية.

    - الدخول بمغامرة العرض المتكامل وترسيخ مفهوم العمل مع المجموعة وتربية ذائقة جمالية جماعية.

    - العلاقة مع النص /نص الكاتب/ والقراءة الدراماتورجية .والإحساس بالمكونات الجمالية ،دور النربي أمام طالب على عتبة الإحتراف.

    - التوجيه الخفي وغي المباشر بإتجاه تكوين فهمه الخاص للنص وللشخصيات بحيث يقدم قراءته الخاصة دون احساس بالقسر الخارجي.

    -دفعه بلإتجاه تحديد مفاتيح اللعبة الدرامية بعلاقته مع الممثلين الآخرين وبعلاقته مع الجمهور

    - وضعه على أبواب الإحتراف بتماس مباشر مع الفنيين والتقنيين العاملين في المسرح.



    الحركة المسرحية
    4 ساعات
    أسبوعياً

    المبارزة
    4 ساعات
    أسبوعياً

    الإنشاد
    2 ساعة
    أسبوعياً

    تذوق موسيقي
    2 ساعة
    أسبوعياً

    علم الجمال
    2 ساعة
    أسبوعياً

    مبادئ الإخراج
    4 ساعات
    أسبوعياً

    تقنيات التمثيل الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي
    4 ساعات
    أسبوعياً

    تطور خشبة المسرح
    4 ساعات
    أسبوعياً
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    المعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    المعهد العالي للفنون المسرحية .. سوريا

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: