للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلقــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة .. 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    6017 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 190 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 190 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    قــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة .. Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     قــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة ..

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منير ذو الفقار
    مدير التحرير
    منير ذو الفقار


    المشاركات : 450
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    قــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة .. Empty
    16102009
    مُساهمةقــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة ..

    إنّ الغالبية العظمى من البشر يعيشون فى تماهٍ تام مع الصوت الدائر فى رؤوسهم، ومع ذلك الدفق المتواصل من التفكير القهرى اللاإرادى وما يصحبه من أحاسيس. إنّهم متماهون إلى درجة يمكن اعتبارهم فيها "مملوكون" بالكامل لعقولهم. وطالما ظلّ المرء غير مدرك لذلك الواقع، فسوف يُساوى بين ذاته وبين عقله المفكّر ويعتبرهما شيئاً واحداً، بينما لا تنطبق تلك الصفات فى واقع الأمر سوى على العقل "الأنوى"، لا الذات الحقيقيّة للكائن البشرى. وعبارة "أنوى" ناجمة عن وجود إحساس زائف بالذات "الأنا" فى كل ما ينبع من ذلك العقل من أفكار وذكريات وتفسيرات وآراء ووجهات نظر وردّات فعل وأحاسيس، ممّا يشكّل بدوره تعريفاً لعبارة "اللاوعى" من الناحية الروحانية.
    لقد سبق وأن تمّ تشكيل عمليّة التفكير لديك فى الماضى من خلال تنشأتك وثقافتك وخلفيتك العائلية وما إلى ذلك. فمركز العمق فى نشاطك العقلى يتكون من أفكار بعينها لا تفتأ تتكرر بشكل مُتّصل، بالإضافة لأحاسيس وأنماط من ردود أفعال تجد نفسك مُتماهياً معها بكلّ طاقتك.
    إنّ ذلك الكيان لهو "الأنا" بعينها.

    وعندما تتفوّه بعبارة "أنا"، فغالباً ماتكون "الأنا" خاصّتُك هى من يتحدّث بالنيابة عنك.
    "الأنا" قوامها أفكار وأحاسيس ومجموعة من الذكريات التى قد تتماهى معها قائلاً –على سبيل المثال-: "أنا وقصتى"، كما تتألّف "الأنا" من مجموعة من أدوار مألوفة تؤدّيها دون وعى منك، أو من مجموعة من التعريفات التراكمية مثل جنسيّتك وديانتك وعرقك وطبقتك الإجتماعية أو انتمائك السياسى.
    و"الأنا" كذلك تحتوى على تعريفات شخصية لا تتعلّق فقط بالممتلكات، وإنّما أيضاً بالآراء وبالمظهر الخارجى، وربّما بالإستياءات المزمنة من وضعٍ ما، أو بمفاهيم تعتبر نفسك فيها "أفضل من" أو "ليس جيـّداً كالآخرين"، أو ترى نفسك شخصاً ناجحاً أو فاشلاً.
    إنّ ما تحتوى عليه "الأنا" قد يختلف من شخص لآخر، ولكن تركيبتها تظل ذاتها فى كلّ الأِشخاص. وبعبارة أخرى، فإن الإختلاف بين "أنا" وأخرى هو اختلاف سطحى ليس إلاّ، أما فى العمق الداخلى، فليس ثمّة اختلاف بين "أنا" وأخرى.

    فما هى إذاً أوجه الشبه بين "الأنا"؟
    والإجابة هى إن "الأنا" جميعها تعتمد على "التماهى"، وعلى "الإنفصال".
    فعندما تحيا حياتك من خلال ذاتك العقليّة المُشكّلة من الأفكار والأحاسيس -أى "الأنا" خاصّتك- فإن الأساس الذى تقوم عليه هويتك لن يكون أساساً ثابتاً، ذلك لأن طبيعة الأفكار والمشاعر طبيعة عابرة ومتغيرة. لذلك نجد أنّ كلّ "أنا" تناضل باستمرار من أجل البقاء محاوِلةً بذلك حماية نفسها وتضخيمها. ولكى تتم المحافظة على الفكرة المُكوّنة للأنا، تجد "الأنا" نفسها بحاجة إلى فكرة مضادة، وتلك الفكرة هى فكرة "الآخر" . إن "الأنا" القائمة على "مفهوم فكرى" لن يمكنها البقاء بدون "الآخر" القائم على مفهوم فكرى أيضاً. كذلك، فإنّ "الآخرون" يصبحون أكثر "آخريّةً" عندما يُنظر إليهم باعتبارهم أعداء. وعلى أحد جانبى هذا النمط الأنوى اللاواعى، تتمدّد عادة أنوية قهرية تجتهد فى استكشاف أخطاء ألآخرين والتظلم منهم , وهو ما أشار إليه المسيح بقوله: "كيف تستطيع أن ترى النقطة فى عين أخيك، بينما تعجز عن ملاحظة سجلّ بكامله فى عينك؟". وفى الجانب الآخر من ذلك النمط الأنوى يوجد العنف الجسدى بين الأفراد، والحروب بين الأمم. لذلك، يبقى السؤال الذى طرحه المسيح بلا إجابة، ومع ذلك قالإجابة لن تكون بالطبع إلاّ: "لأننى عندما أنتقد الآخر أو أدينه، أشعر بإحساس بأننى أكبر منه وأفضل".

    من كتاب A New Earth
    المؤلف: Eckhart Tolle
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    قــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة .. :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق
     

    قــــــرأت لـك / تجلّيات "الأنا" البشريّة ..

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
    انتقل الى: