للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
أتخنس أم أزيد
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
مجموعة صور /أطفال مشردين أم اطفال شوارع
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
عمالة الأطفال مشكلة تحتاج إلى حل
الأغذية المعدلة وراثيا
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
3486 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5644 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

شاطر | 
 

 مناقشة ثلاث رسائل ماستر في جامعة"محمد بوضياف" عن أدب سناء الشّعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم أمين
مدير التحرير
avatar

المشاركات : 20
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

07062015
مُساهمةمناقشة ثلاث رسائل ماستر في جامعة"محمد بوضياف" عن أدب سناء الشّعلان


نُوقشت في جامعة محمد بوضياف في المسيلة في الجزائر ثلاث رسائل ماستر عن المنجز الإبداعي للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة سناء الشّعلان،وقد أشرف على هذه الرّسائل الأكاديمي المسرحي الجزائري أ.محمد زعيتري وأ.مفتاح خلوف.
وقد قدّمت الباحثة بريزة سواعديه رسالة بعنوان "الآنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان مسرحيّة وجه واحد لاثنين ماطرين "،في حين قدّمت الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزوز رسالة بعنوان " "تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان"،أمّا الباحثة أسماء مزوز فكانت رسالتها بعنوان " التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً،.
وقد نالت الباحثات الثلاث درجة الامتياز في الرّسائل اللواتي ناقشنها في مناقشات علنيّة في قسم اللّغة والأدب العربي في الجامعة ذاتها.وقد تكوّنت لجان المناقشات من كلّ من:أ. محمد زعيتري ،وأ .عمر عليوي ،وأ. مفتاح خلوف.
ويشير كلّ من المشرفين :الأكاديمي المسرحي أ.محمد زعيتري والأكاديمي المسرحي مفتاخ خلوف إلى إنّ هذه الرّسائل الثلاث التي أشرفا عليها إنّما هي وقفات بحثيّة أكاديميّة متأنيّة عند إبداع أديبة عربيّة مهمّة في المشهد العربي المعاصر لا على مستوى الأدب الأردني بل على مستوى الأدب العربي والعالمي. وأضاف إنّ الباحثة بريزة سواعديّة في رسالتها "الأنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان:مسرحيّة وجه واحد لاثنين ماطرين " قد تصدّت لدراسة علاقة الأنا بالآخر في هذه المسرحيّة مع الوقوف على تجليات رسمهما في هذه المسرحية،كما درست كيف ينظر الأنا للآخر والآخر للأنا،وهذا نقل الدّراسة إلى إشكاليّة مهمة،وهي كيف ترجمت الأديبة سناء الشّعلان القضايا السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة أدبيّاً وفنيّاً،وكيف استطاعت الجمع بين الأنا والآخر في تشكيلها للفضاء المسرحي وفق سؤال آخر وهو:هل تكتب سناء الشعلان بعيونها أم بعيون الآخر؟
أمّا الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزوز في رسالتها "تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان" فقد تصدّت لإشكاليّة طرحتها في سؤالين،وهما: هل أدّى الفضاء السّردي وظيفة ديكور للأحداث أم أنّه تجاوز ذلك إلى لعب دور العامل المهم في تطوّر القصّة؟ وكيف زاوجت الكاتبة بين الذّات والآخر في الرّواية؟
في حين أنّ الباحثة أسماء مزوز التي ناقشت رسالتها التي تحمل عنوان " التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً " قد أدارت بحثها حول الإشكاليّة التّالية :كيف تجلى التشخيص في مسرحية "دعوة على شرف اللون الاحمر لسناء الشعلان ؟ وقد تشعّبت هذه الإشكاليّة في الإشكاليّات:ما الفرق بين الشخصية و التشخيص؟ما الوسائل المعتمدة في بناء الشخصيات ؟ماهي آليات التشخيص في صياغة الحدث المسرحي على الشخصية ؟كيف تبني الكاتبة سناء الشعلان شخصياتها في المسرحية ؟"
والجدير بالذّكر أنّ هذه الدراسات الثلاث هي الدّراسات الأولى التي تنبثق عن جامعة محمد بوضياف في مسيلة في إطار مشروعي بحثي أكاديمي مدروس لدراسة المشهد الإبداعي العربي عبر رموز شبابيّة جديدة.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مناقشة ثلاث رسائل ماستر في جامعة"محمد بوضياف" عن أدب سناء الشّعلان :: تعاليق

مناقشة ثلاث رسائل ماجستير في جامعة"محمد بوضياف" عن أدب سناء الشّعلان
نُوقشت في جامعة محمد بوضياف في المسيلة في الجزائر ثلاث رسائل ماجستير عن المنجز الإبداعي للأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة سناء الشّعلان،وقد أشرف على هذه الرّسائل الأكاديمي المسرحي الجزائري أ.محمد زعيتري.
وقد قدّمت الباحثة بريزة سواعديه رسالة بعنوان "الآنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان"،في حين قدّمت الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزوز رسالة بعنوان " "تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان"،أمّا الباحثة أسماء مزوز فكانت رسالتها بعنوان " التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً،.
وقد نالت الباحثات الثلاث درجة الامتياز في الرّسائل اللواتي ناقشنها في مناقشات علنيّة في قسم اللّغة والأدب العربي في الجامعة ذاتها.وقد تكوّنت لجان المناقشات من كلّ من:أ. محمد زعيتري مشرفاً و مقرراً،وأ .عمر عليوي رئيساً،وأ. مفتاح خلوف ممتحناً.
ويقول الأكاديمي المسرحي أ.محمد زعيتري بوصفه مشرفاً على هذه الرّسائل البحثيّة الثلاث: إنّ هذه الرّسائل الثلاث التي أشرف عليها إنّما هي وقفات بحثيّة أكاديميّة متأنيّة عند إبداع أديبة عربيّة مهمّة في المشهد العربي المعاصر لا على مستوى الأدب الأردني بل على مستوى الأدب العربي والعالمي. وأضاف إنّ الباحثة بريزة سواعديّة في رسالتها "الآنا والآخر في مسرحيّات سناء الشّعلان:مسرحيّة وجه واحد لاثنين ماطرين " قد تصدّت لدراسة علاقة الأنا بالآخر في هذه المسرحيّة مع الوقوف على تجليات رسمهما في هذه المسرحية،كم درست كيف ينظر الآنا للآخر والآخر للأنا،وهذا نقل الدّراسة إلى إشكاليّة مهمة،وهي كيف ترجمت الأديبة سناء الشّعلان القضايا السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة أدبيّاً وفنيّاً،وكيف استطاعت الجمع بين الأنا والآخر في تشكيلها للفضاء المسرحي وفق سؤال آخر وهو:هل تكتب سناء الشعلان بعيونها أم بعيون الآخر؟
أمّا الباحثة فاطمة الزّهراء بن عزور في رسالتها " "تشكيل الفضاء السّردي بين الذّات والآخر في رواية أعشقني لسناء شعلان" فقد تصدّت لإشكاليّة طرحتها في سؤالين،وهما: هل أدّى الفضاء السّردي وظيفة ديكور للأحداث أم أنّه تجاوز ذلك إلى لعب دور العامل المهم في تطوّر القصّة؟ وكيف زاوجت الكاتبة بين الذّات والآخر في الرّواية؟
في حين أنّ الباحثة أسماء مزوز التي ناقشت رسالتها التي تحمل عنوان " التّشخيص في مسرحيّات سناء شعلان مسرحيّة دعوة على شرف اللون الأحمر أنموذجاً " قد أدارت بحثها حول الإشكاليّة التّالية :كيف تجلى التشخيص في مسرحية "دعوة على شرف اللون الاحمر لسناء الشعلان ؟ وقد تشعّبت هذه الإشكاليّة في الإشكاليّات:ما الفرق بين الشخصية و التشخيص؟ما الوسائل المعتمدة في بناء الشخصيات ؟ماهي آليات التشخيص في صياغة الحدث المسرحي على الشخصية ؟كيف تبني الكاتبة سناء الشعلان شخصياتها في المسرحية ؟"










 

مناقشة ثلاث رسائل ماستر في جامعة"محمد بوضياف" عن أدب سناء الشّعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
انتقل الى: