للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
أتخنس أم أزيد
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
مجموعة صور /أطفال مشردين أم اطفال شوارع
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
عمالة الأطفال مشكلة تحتاج إلى حل
الأغذية المعدلة وراثيا
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
3486 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5644 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

شاطر | 
 

 فيلم "فصل من يوم في حياة جامع خردة": دفء ينبعث من الشقاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
avatar

المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

06062014
مُساهمةفيلم "فصل من يوم في حياة جامع خردة": دفء ينبعث من الشقاء



يزخر الفيلم السلوفيني الطويل المعنون «فصل من  يوم في حياة جامع خردة» لمخرجه دانيس تانوفيتش، والذي أثار حيرة النقاد وإعجابهم لدى عرضه في مهرجان أبو ظبي السينمائي، بذلك الاشتغال الفطن على حدي التسجيلي  والروائي.
ينهض الفيلم على حكاية بليغة مستمدة من واقع صعب في مكان ناء، وبعيد عن أطراف المدينة الكبيرة، ويسري فيه حراك شريحة إنسانية بسيطة من الغجر، تحيط بهم أجواء من التضاريس الطبيعية، وكأنهم في دائرة من العزلة والتهميش والإقصاء، حيث تسكن عائلة على مقربة من مكب لنفايات السيارات، ويلتقط فيها أفرادها من الغجر رزقهم من جمع الخردة التي يجري استصلاحها ،وبيعها لاحقا بثمن بخس في سوق المدينة.
تضم تلك الفئة التي اشتغل عليها المخرج بأسلوبية سمعية بصرية متمكنة، أفراد عائلة مكونة من زوج وزوجة وابنتين، بذل المخرج جهدا إبداعيا  في التغلغل إلى دواخلهم، بكاميرا شديدة الاعتناء وهي  تغرف من تفاصيل عيشهم اليومي، وتصور ألوانا من العلاقات الرتيبة التي يخيم عليها الصمت والتأمل بمصيرهم إزاء اندماجهم في بيئتهم.
يرسم تانوفيتش بفيلمه عوالم هؤلاء الأفراد البسطاء وما يواجهونه من تحديات الفقر والعزلة، والتي تصل إلى درجة الظلم الإنساني إزاء طموحاتهم البسيطة في العيش، ويتبين ذلك من خلال معاينته الدؤوبة لأفراد العائلة الغجرية في يوم وليلة من فصل الشتاء القارص، وهطول الثلج الذي يكاد يغمر منزلهم المتواضع .
تدور كاميرا الفيلم باحثة ومتفحصة معاناة أفراد هذه الأسرة الذين يسعون بأقصى طاقاتهم إلى إزالة ركام الثلج من على أطراف المنزل، أو هم في لحظة إعداد مائدة الطعام بما يتوفر لديهم من مستلزمات العيش البسيط، وهناك أيضا جهد الأب العاطل عن العمل أحيانا، وهو غالبا ما يعود أدراجه خائبا باحثا عن فرصة عمل لإطعام باقي أفراد أسرته، ويظهر أمام الكاميرا مطولا في تحطيب الأشجار طلبا للدفء لاتقاء برد الشتاء القاسي.
يركز الفيلم على تبيان تفاصيل العيش الصعب لتلك الأسرة، وذلك عندما تتعرض الزوجة لعارض صحي طارئ جراء الحمل، حيث يصطحب الفيلم أفراد الأسرة: الزوج والزوجة وطفلتيهما في سيارتهم المتهالكة إلى احد المستشفيات القريبة، وهناك يتبين حجم المعاناة والظلم الواقع عليهم، خصوصا وأنهم لا يمتلكون بطاقة تأمين صحي، وليس لهم القدرة على تغطية تكاليف العملية الجراحية الطارئة المقررة من الطبيب تلاقيا لعواقب صحية خطيرة تهدد حياة المرأة والجنين.
يبدأ الزوج عملية البحث عن المال لمواجهة هذا الطارئ من خلال معارفه والمحيطين به، قبل أن يصمم على اللجوء إلى طريقة الاحتيال على المستشفى، تتلخص في معالجة زوجته من خلال بطاقة تأمين صحي عائدة لامرأة أخرى.
يسبر الفيلم أحداث يوم كامل بإيقاع رتيب لهذه الفئة الإنسانية التي تعاني بصمت، وتواجه مصائرها دون صراخ أو عويل، بل باكتفاء محدود في وضع نهاية تحمل أسئلة بليغة مؤطرة بجماليات اللغة السينمائية ،واللعبة الدرامية التي تكاد لا تنفصل عن حقيقة الواقع ،وهو ما منح الفيلم الكثير من الألق والجاذبية والافتتان رغم كل هذه الشحنات السوداوية.
أكثر ما يلفت في الفيلم هو في براعة أداء شخوصه في مناخات صعبة، موزعة بين قسوة الطقس والحاجة، إلا أن دفء العلاقة الحميمة للعائلة يبقى رغبة أكيدة في مواجهة انكسارات وهزائم وإشكاليات وأزمات الحياة المعاصرة، فعلى رغم ذلك لا يتوسل المخرج عواطف المتلقي بقدر ما يقدم دعوة إلى التعرف على نماذج وقناعات إنسانية مشرقة في التآلف والتودد والتماسك  بين أفراد من تلك الفئات المنسية.
يشار إلى أن المخرج البوسني دانيس تانوفيتش نال جائزة السيناريو في مهرجان (كان) السينمائي، جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلمه المعنون " أرض محايدة "، ولاقى فيلمه "سيرك كولومبيا" الكثير من إعجاب النقاد والحضور في أكثر من مهرجان وملتقى سينمائي، وهو غالبا ما يصور أفلامه بإمكانيات مادية بسيطة حيث تغرف من قصص بيئته الاجتماعية في منطقة البوسنة ألوانا من حكايات سوداوية لا تعدم الدعابة أحيانا لكنها مليئة بالمواقف الإنسانية النبيلة .وقد بلغت الجوائز التي حصل عليها المخرج دانيس تانوفيتش ثمان وعشرين جائزة.
تعرض الفيلم لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان في مقر المؤسسة في عمّان، السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 3 يونيو حزيران / 2014 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

فيلم "فصل من يوم في حياة جامع خردة": دفء ينبعث من الشقاء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

فيلم "فصل من يوم في حياة جامع خردة": دفء ينبعث من الشقاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
انتقل الى: