للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلكافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر 610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
تراتيل المساء / ردينة الفيلالي
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
الـنـثر في العصر الحديث.
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
قصة" الدرس الأخير" ...تأليف: ألفونس دوديه...
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
مواضيع مماثلة
    إحصاءات الموقع
    عمر الموقع بالأيام :
    5779 يوم.
    عدد المواضيع في الموقع:
    5650 موضوع.
    عدد الزوار
    Amazing Counters
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 45 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
    مكتبة الصور
    كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر Empty
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    ***
    hitstatus

     

     كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    للنشر
    الإدارة
    للنشر


    المشاركات : 3446
    . : ملتقى نور المصباح الثقافي

    كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر Empty
    مُساهمةموضوع: كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر   كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر Icon_minitime11.08.13 0:55

    كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر Picture-3637-1373426505



    إلى المقهى البعيد ذي المقاعد الملونة ...كم يذكرني بالعراق !
    1
    جميعُ المقاهِي ستَغلقُ أبوابها كي نموتَ بلا ثرثرات ...
    بلا سُكّرٍ زائدٍ في النّزيفِ...
    بلا الـــ "كافيين" التي لا تحبُّ الفناجينَ والعابرينَ هُنا.
    يُقالُ الشّوارعُ تبقى / ونَرحلُ نحنُ وصوتُ الخُطى العابِراتِ بها /
    يُقالُ الشّوارعُ لابُدَّ أنْ تحتفِي بالمقاهِي/
    لأنَّ المقاهي احتفاءُ الفناجينِ بالطُّرقاتِ التي تحتفي بالحفاةِ الذّين لهم رغم ذلكَ أحذيةٌ فاخرٌ جِلدُها / ولكنَّها...
    فقدَتْ قُدرَةَ السّيرِ نحوَ الأَمامِ/ وأقدامُهُم نَسيَتْ طعمَ أَنْ يرجِعُوا للوراءِ / لأحضانِ حلمٍ قديم ٍ لهُ نكهةُ الحبّ والصّدقِ والأغنِياتِ.
    2
    سَنشربُ شايًا محلى بدمعٍ...
    سنبكي طويلاً على نِصف كأسِ الفراغِ المخادعِ ...
    نــــبكي طويلاً دُخانَ الأَراجِيلِ والطّاولاتِ التي هاجَرتْ بالكَراسي إلى ما يغيبُ من الذّكرياتِ التي لم تعدْ ترتدِي ثوبَها.
    و نــــبكي فناجينَنَا حينما أفلتَتْ من يدينَا فماتتْ /
    ونـــبكي على وطنٍ من زجاجٍ تَكسّرَ فينا... / ونَسْألُ: من أين نمسِكُ بالصّبرِ؟ / والصّبرُ ليس له عُروةٌ مُطلقا.../
    سنـــبكي طويلاً/ ومِنْ ثمَّ نَلعنُ هذي الحَياةَ ونَنسَى !!!
    3
    يُقال : الحياةُ بلا الحُبّ تُشبهُ أنْ نَتَجَرّعَ فنجانَ قهوتنا باردًا مُقرفًا/
    وهذي المطارت كالـ نيسكفيهْ : سريعا تــُحَضِّرُنا للمنافي/
    وأدمُعُنا الماطراتُ كهيلٍ بِنوعِيةٍ فاخرٍ أَصلُها /
    وأقدارُنَا الظامئات سَرابٌ مقيتٌ لهُ شكلُ قارورةِ الماءِ ...
    تلكَ التي فرِغَتْ منذُ عامٍ وظلّتْ تُراوِدُ بعضَ العطاشَى بوهم ٍ غبيٍ / وأحلامُنا كالملاعقِ...كُلّ المرادِ بها :
    أنْ نُحرِّكَ فنجانَ هذا الوجودِ الذي لا يحبُّ المقاهي.
    4
    يُقالُ المقاهي...
    إذَا ما أضعنَا البلادَ التي نشتهيها تصيرُ انتماءً لنا.
    يُقالُ الكراسي إذا ما تَعبنا منَ المشي نحو المنافي التي لا مكان لها في هَوانا تَصيرُ ارتياحا يؤثث أحلامنا في الجلوسِ الطويلِ.
    يُقالُ الفناجينُ... لا شيءَ إلا الفناجين ملأى بياضًا وبُـــنَّاً وحَظًا...
    سَتشربُ هذا الزمانَ الرّماديَّ فينَا وتمنحنا شبهَ شيء يسمّى "الأمان" الذي ضاعَ من طعمِ أعيُنِنَا الخائفاتِ.
    5
    يُقالُ : العيونُ ...
    مرايا النفوسِ التي أسبلتْ سرّ عتمتها في سُكوتِ الشّفاهْ...
    يقالُ البكاءُ: ارتياحٌ شجيٌّ نمارسُ تأثيمهُ في الخفاء /
    وعندَ انحدار الدّموعِ ابتداء انكشافِ الحقيقةِ / كلّ الحقيقةِ.../ رغم ارتباطِ الحنين بوهم ٍ كبير يُسمّى هواهُ.
    يُقال الهوى حجرٌ عثّـــرته المكاتيـــبُ فينا/ وشجّ القلوبَ التي قد أضعنَا مفاتيحها على دربِ من أخفقوا في الحياةِ /
    يقالُ [ الحياةُ : ممارسةٌ للتفاهةِ في وضح الموتِ / والموتُ : حزنٌ يُؤجلنا من قَبيل التّسَالي].
    يُقالُ كثيــــــــــــــــرًا.../ ونحنُ نُصدِّقُ! ليس لأنــَّا نرى ما يُقالُ لنا من صميمِ حقيقتنا إنمّا :
    [ لأنّــا : تعوّد فينا التوهمُ ألا يُكذّبَ أتباعهُ المخلصينَ له في اختراعِ القصيدةِ والفلسفاتِ] !!!
    حنين//
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    كافــــييّن : [ مما يقــــال في مـــقهى الحياة ]د.حنين عمر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: فضاء الرواية و القصة والسرد-
    انتقل الى: