للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
أتخنس أم أزيد
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
مجموعة صور /أطفال مشردين أم اطفال شوارع
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
عمالة الأطفال مشكلة تحتاج إلى حل
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
3793 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

شاطر | 
 

 مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر
الإدارة
avatar

المشاركات : 3446
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

17052013
مُساهمةمهرجان مصر الأول للفن الرقمي





ارتبط تاريخ فن الحداثة بشكل وثيق بمفهوم «الفضاء» الذي يحيط بالعمل الفني، سواء أكان مجازيّاً أم ماديّاً. وبالأحرى، من المستطاع ربط تاريخ الفن الحديث بالتغيّرات التي تحدث في مفهوم هذا الفضاء، ولعلنا وصلنا الآن إلى مرحلة نرى فيها «الفضاء» قبل الفن. ومن يعمل في فن «التجهيز» Installation مثلاً، يلمس هذا الأمر بصورة مباشرة، بمجرد دخول قاعة العرض. وتتبادر إلى أذهان البعض صورة فضاء مثالي ربما يكون نوعاً من الصورة «المقدّسة» لفن القرن العشرين، إذ إنها تفسر نفسها عبر عملية تاريخية غالباً ما ترتبط بالفن الذي تحويه.وتحت رعاية قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة المصرية، والجامعة الألمانية، والمجلس الثقافي البريطاني، والسفارة الأميركية في مصر، ومؤسسة «بروهيلفسيا» في القاهرة، جرت أخيراً في «مركز الجزيرة للفنون» فعاليات «مهرجان مصر الدولي الأول للفن الرقمي». وعلى مدار أسبوعين، قدّم المهرجان للجمهور والفنانين فرصة لرؤية معارض فنون رقمية، وعروض سينمائية مسائية، وزيارة استوديو مفتوح، وحضور مؤتمر علمي، والمشاركة في ورش عمل متنوّعة. وكذلك أتاح للأطفال فرصة لتعلّم فنون رقميّة معاصرة.
وقدّم المعرض أيضاً أعمالاً لرواد الفنون الرقمية في مصر، إضافة إلى عروض عن خبرات مماثلة في دول أخرى، ما عمّق معرفة الفنانين الشباب بطرق تغيير ممارساتهم الفنية وتحويلها إلى فنون رقمية، إذ شكّل المهرجان تجربة ثريّة في التواصل مع تجارب من حقول متمايزة، ما يفيد مستقبلاً في صنع برامج رقميّة متخصّصة بالمناحي الفنيّة المتنوّعة.
ضمّ المهرجان معرضاً جماعياً لفنانين مصريين وأجانب في مركز الجزيرة للفنون والمجلس الثقافي البريطاني. واحتوى أيضاً ورش عمل شملت 7 نشاطات مختلفة عن وسائط رقميّة تساعد الفنانين الشباب على التمرّس بآليات الفن الرقمي، وبينها فن الصوت وتصميم الألعاب والأداء الرقمي وغيرها.
وخصّص المهرجان قسماً للأطفال أتاح لهم التجوال مع مرشدين، كي يتعلّموا أساسيات الفن الرقمي وطُرُق التعامل معها.
ولفت بعض المشاركين إلى أن فنّاني مصر استخدموا الوسائل الفنيّة نفسها في أعمال الرسم والنحت والتصوير وسواها (مع تنويع في الأفكار)، منذ عصر الفنانين محمود مختار ومحمود سعيد (وهما من أوائل خريجي كلية الفنون الجملية في القاهرة التي أنشأها الأمير يوسف كمال في العام 1908)، وحتى بداية انتفاضتهم في أواخر الثمانينات من القرن الفائت. وكذلك ذكّر هؤلاء المشاركون بأن معرض «المكعب الأبيض» كان المكان الوحيد لإثبات جدارة الأعمال الفنيّة، باعتباره معرضاً تؤمّه الصفوة للاستمتاع بالفنون أو شراء بعض الأعمال الفنيّة.
وبعد انتشار الحاسوب والإنترنت في تسعينات القرن الماضي، بدأ الفنانون استخدام مزيد من الوسائل الرقمية في أعمالهم، والتكيف مع حركة الانتفاضة السريعة في انتقال الفنون إلى الوسائل الرقميّة. وبذا، تغيّر المشـــهد الفني المعاصر بشدّة خلال السنوات العشر الماضية. وتغيّرت أيضاً فكرتا «الفضاء» و «العمل الفني». والأرجح أن هذه المتغيّرات هي من الأسباب الرئيسية في عقد هذا المهرجان.

دار الحياة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مهرجان مصر الأول للفن الرقمي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مهرجان مصر الأول للفن الرقمي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: بانوراما .. أخبار ثقافية وفنية-
انتقل الى: