للنشر....ملتقى المصباح الثقافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة شارك معنا بجمع المحتوى الادبي والثقافي العربي وذلك بنشر خبر او مقال أو نص...
وباستطاعت الزوار اضافة مقالاتهم في صفحة اضف مقال وبدون تسجيل

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الموقع
او تريد الاطلاع والاستفادة من موقعنا تفضل بتصفح اقسام الموقع
سنتشرف بتسجيلك
الناشرون
شكرا لتفضلك زيارتنا
ادارة الموقع
للنــــشـر ... ملتقى نور المصباح الثقافي
للنــــشـر ... مجلة نوافذ الادبية

أدب ـ ثقاقات ـ مجتمع ـ صحة ـ فنون ـ فن ـ قضايا ـ تنمية ـ ملفات ـ مشاهير ـ فلسطين
 
الرئيسيةاعلانات المواقعالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلعن القصــة القصيــرة  610دخول
نرحب بجميع المقالات الواردة الينا ... ويرجى مراسلتنا لغير الاعضاء المسجلين عبرإتصل بنا |
جميع المساهمات والمقالات التي تصل الى الموقع عبر اتصل بنا يتم مراجعتها ونشرها في القسم المخصص لها شكرا لكم
جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها فقط
هــذا المـــوقــع

موقع وملتقيات أدبية ثقافية منوعة شاملة ، وسيلة لحفظ المواضيع والنصوص{سلة لجمع المحتوى الثقافي والأدبي العربي} يعتمد على مشاركات الأعضاء والزوار وإدارة تحرير الموقع بالتحكم الكامل بمحتوياته .الموقع ليس مصدر المواضيع والمقالات الأصلي إنما هو وسيلة للاطلاع والنشر والحفظ ، مصادرنا متعددة عربية وغير عربية .

بما أن الموضوع لا يكتمل إلا بمناقشته والإضافة عليه يوفر الموقع مساحات واسعة لذلك. ومن هنا ندعو كل زوارنا وأعضاء الموقع المشاركة والمناقشة وإضافة نصوصهم ومقالاتهم .

المواضيع الأكثر شعبية
كتاب - الجفر - للتحميل , الإمام علي بن أبي طالب ( ع )+
أتخنس أم أزيد
سحر الجان في التأثير على أعصاب الانسان
مشاهير من فلسطين / هؤلاء فلسطينيون
عتابا شرقية من التراث الشعبي في سوريا
"الشاغور".. الحي الذي أنجب لــ "دمشق" العديد من أبطالها التاريخيين
موسوعة المدن والبلدان الفلسطينية
مجموعة صور /أطفال مشردين أم اطفال شوارع
قائمة بأسماء خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.. سوريا
عمالة الأطفال مشكلة تحتاج إلى حل
إحصاءات الموقع
عمر الموقع بالأيام :
4097 يوم.
عدد المواضيع في الموقع:
5650 موضوع.
عدد الزوار
Amazing Counters
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1497 بتاريخ 04.05.12 19:52
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
***
hitstatus

شاطر
 

 عن القصــة القصيــرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
متابعات
مختارات
متابعات

المشاركات : 1292
. : ملتقى نور المصباح الثقافي

عن القصــة القصيــرة  Empty
مُساهمةموضوع: عن القصــة القصيــرة    عن القصــة القصيــرة  Icon_minitime18.02.11 22:29

من أحب الأنواع الأدبيـــة إلى القُـــراء فـي العصــر الحــاضر فــن القصـة القصيـــرة أو الأقصوصة ، وذلك لأنهــا تنـــاسبهم من حيث سرعة قراءتها ..
لكن للـ القصة القصيــرة ضوابط يجب أن تُــراعى عند كتـابتها وعنــاصر يجب أن تُــلتزم عنـد صيــاغتها ، فــإن لــم تراعَ هـذه الضــوابط والعنــاصر خــرج النص عن القصــة القصيــرة ..


أهــم سمــات الأقصوصة :
1 – صغــر حجمهـــا
2– التركيــز ، ومعنــى ذلك أن :
- تــدور حــول حــادثة أو شخصيـــة أو عــاطفة مُفــردة .
- لا تجــد فيهــا تفصيــلات و لا جزئيـــات ، أي يكـــون الكــاتب حــريص علــى عــرض الحدث الرئيســي بوضــوح دون الإهتمــــام بالتفصيــلات الجُزئيـــة والثـــانوية .
3 – لا مجــال فيهـــا للإطـــالة في الوصـف ، أي لا يصف إلا الأمــور التــي لهـا دور في تطــور الحــدث أو يوضح أمـــر يــرى الكــاتب أن لـه أهميــة في فهــم الحــدث ، أي يستعيــن الكــاتب بالوصف للمســاهمة فــي نمـــو الحــدث .
4 – لا بــد من وحـدة الزمــن في القصــة القصيــرة حتــى لــو إمتـــد هــذا الزمــن لأنهــا تتنــاول فكـــرة واحــدة مُفــردة .


بنــــاء القصــة القصيـــرة :
1 – الـبــداية : و هــي الموقف الــذي تبـــدأ فيــه الأحــداث .
2 – الــوسط : و هـــو الــذي ينمـــو فيـــه الموقف ويتطــــور إلــى سلسلـــة مـن المواقف الصغيــــرة .
3 – النهـــاية : و هــو الــذي تجتمــع فيــه خيــوط الأحــداث فيجتمـــع فــي نقطــة واحــدة يكتمـــل فيهـــا الحــدث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن القصــة القصيــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للنشر....ملتقى المصباح الثقافي :: فضاءات ..أدبية وثقافية :: فضاء الرواية و القصة والسرد-
انتقل الى: